اللغز فى الأدب الشعبى (2) لغز الأميرة المتوحشة حكاية من بر مصر(13)

اللغز فى الأدب الشعبى (2) لغز الأميرة المتوحشة حكاية من بر مصر(13)

بقلم: نبهان رمضان
فى المقال السابق عرضنا تطور اللغز منذ العصر البدائى حتى عصرنا الحاضر ، نعود إلى سؤالنا و هو الباعث على خلق اللغز.
قدمنا فى المقال السابق أيضا تفسير يختص بألغاز البدائيين و هو أن اللغز كان يطرح فى مواقف معينة يشعر فيها الإنسان بأنه إزاء أزمة تتعلق بحياته الآتية و مصيره و يود أن يكشف له عن حل يريحه.
أوضحنا أن اللغز الذى يتمثل فى شكل سؤال غامض يتطلب الإجابة عنه إنما هو شبيه بحالة الغموض التى يعيشها الإنسان ، تلك الحالة التى يود لو إتضحت له فإذا عثر المسئول على إجابة صحيحة للغز المطروح عليه فإنه يشعر فى الحال بأنه قد استبان مصيره إزاء المشكلة التى تشغله نفسيا.
علنا نتساءل إذا كان السائل يعرف مسبقا إجابة اللغز الذى طرحه على الآخرين فلماذا يمتحنهم فى معرفة حله؟ هذا ما سنتناوله فى هذا المقال.
إن اللغز يتشابه مع شكل أدبى شعبى آخر من ناحية إلقاء السؤال و تلقى جواب ألا و هوشكل الأسطورة الكونية الذى تناولنا الحديث عنه فى مقال سابق لكننا هنا فى هذا المقال نتحدث عن العلاقة بين اللغز و الأسطورة الكونية حتى لو كانت علاقة ظاهرية فالإنسان فى الأسطورة الكونية سأل الكون عن خالقه و عن سر ظواهره المختلفة التى تبدو رائعة فى بعض الأحيان و مخيفة فى أحيان أخرى إذا جاوب الإنسان عن تساؤله فإن جوابه يتخذ شكل حكاية معللة لتلك الظاهرة و هو ما نطلق علية الأسطورة الكونية.
فإذا حكى الإنسان عن إله النور و إله الظلام و الصراع بينهما فليس هذا سوى نتيجة تعجبه و طلب تفسير لظاهرة النور و الظلام فهذه الإجابة لم تكن ممثلة أمامه بل مستترة خلف طبائع الكون. أما فى حالة اللغز فإن السؤال يتمثل أمامنا و هو يوجه إلينا و لا نوجهه نحن إلى الكون لذلك ينشأ اللغز نتيجة تعمق الإنسان حقيقة الأشياء و ليس للجهل بها كما هو الحال فى الأسطورة الكونية.
نلاحظ أيضا أن هناك إهتمام روحى شعبى باللغز لماذا ؟ فاللغز يتطلب سائل و ممتحن و بالضرورة من يطرح اللغز يعرف إجابته و لا يفصح عنه حتى يبذل الممتحن قصارى جهده فى معرفة الإجابة الصحيحة و الأدهى أنه يعلم يقينا أن من طرح اللغز يعلم الإجابة الصحيحة و مع هذا عندما يعلم الإجابة الصحيحة فإنه يشعر بحالة إقتناع و بثقة فى نفسه ليس لأنه توصل إلى معرفة شئ يجهله فحسب و لكن لأنه أصبح كذلك فى درجة ممتحنة من المعرفة ربما يكون هذا هو الباعث الحقيقى للغز إثبات لصحاب اللغز أنه يمتلك قدر لا بأس به من المعرفة.
.بالدراسة للتراث نجد أن اللغز إتخذ أشكال عديدة و منها أن يكون إمتحانا قاسيا ينتهى بالحياة أو الموت و مثال ذلك لغز أبى الهول الذى يرد فى ثنايا أسطورة اوديب.
و هناك ألغاز بسيطة التى تعيش معنا حتى الآن و ذكرنا منها القليل فى المقال السابق.
المشهورة باسم (ألغاز المغالطة).
قد يبدو اللغز فى بعض الحكايات الخرافية و الشعبية فى شكل مسألة محيرة تحتاج إلى تفسير يكشف كذلك للإ نسان عن غرابة أمر من أمور هذه الحياة.
إذا افترضنا أن كل جماعة لها لغة خاصة بها فمثلا لغة الصيادين تختلف عن الفلاحين إلى غير ذلك و بالمثل تستخدم جماعة الحكماء العارفين لغة تتسم بالغرابة و إلا كانت ملكا مشاع للجميع. بالتالى فاللغة المستخدمة فى طرح اللغز تتسم بالغرابة و تكون متعالية عن اللغة التى يستخدمها العامة.
لا نجد مبالغة إذا قلنا أن الأدب الذاتى تأثر باللغز تأثيرا كبيرا جدا على الأقل من ناحية الشكل، أليست الرواية البوليسية لغزا تتشعب حلوله.
وجب علينا الآن عرض نموذجا للغز فنى استنبط مادته من التراث القديم ثم عبر عنه بأسلوبه الذاتى و هذا النموذج حكاية (توراندات) للشاعر شيلر.
تحكى هذه الحكاية الشعبية عن أميرة تدعى توارندات شديدة الجمال و الذكاء قررت عدم الزواج إلا بمن يستطيع من حل عدة ألغاز تطرحها عليه لتعرف أنه جدير بالزواج بها فإذا فشل طالب الزواج فى حلها يقتل فى الحال.على الرغم من ذلك كان يتقدم للزواج منها كثير من الأمراء و كان مصيرهم القتل بعد فشلهم فى حل الألغاز التى تطرح عليهم تمر الأيام و الليالى حتى استطاع شاب شحاذ حل هذا اللغز فتزوج من الأميرة توراندات.
أما المسرحية المستوحاة من هذا اللغز كانت ل شيلر تحكى عن إحتلال التتار لبلاد الفرس و كان نتيجة هذا الإحتلال هروب الأمير خلف أمير( استراخان) مع أبيه الملك تيمور متنكرين فى زى شحاذيين هروبا من مقتفين لأثرهما .عمل خلف مع أسرته فى حاشية ملك من ملوك التتار يدعى كيكوباد كانت له ابنة تدعى اديلما و ما أن وقع بصر اديلما على خلف عشقته منذ الوهلة الأولى.
زج كيكوباد هذا نفسه فى حرب مع ألتون ملك الصين و هزم فيها و تبددت عائلته و تشتت معها خلف و أسرته. أما أديلما فقد اشتغلت فى حاشية إبنة ملك الصين توراندات . خلف انتقل إلى حاشية ملك تتارى آخر. اشفق هذا الملك على والد خلف و أمه ووضعهما فى مصحة و منح خلف مالا و حصانا و لباس فارس و سمح له بالرحيل حيثما يريد . خاض خلف مغامرات كثيرة لكنه استقر أخيرا فى بكين حيث الملك ألتون.تقابل خلف بالصدفة مع برك رئيس بلاط الملك من قبل و أسر إليه أنه عازم على العمل فى بلاط الملك ألتون و هنا حذره برك من هذا الفعل موضحا أنه يخشى عليه أن يدركه غضب أذى من الأميرة توراندات التى عرف عنها جمالها الصارخ و ذكائها الحاد و لذلك رسمها المصورين و انتشرت صورها فى العالم كله. كما أنها تكره الرجال و ترفض الزواج منهم و لهذا تشفى غليلها من من يتقدم للزواج منها بأن تلقى عليهم ألغاز و من لا يعرف الإجابة تقتله دون هوادةو كان آخر ضحاياها الملك كيكوباد لم يكترث خلف بما قاله . بينما هم يتحدثان دخل عليهما سليمان صديق ابن كيكوباد و هو يبكى لمصرع صديقه على يد الأميرة المتوحشة ثم اطلعهما على صورتها التى كانت سببا فى مصرع صديقه و رماها بعد ذلك على الأرض و أراد أن يدوسها بقدمه لكن خلف منعه و إلتقطها و ما هى إلا لحظات حتى وقع فى غرام الأميرة المتوحشة و عزم التقدم لخطبتها مغامرا بحياته فإما حل الألغاز و نال القرب منها أو فشل و فقد حياته. حاول برك إثنائه عن عزمه لكن محاولاته باءت بالفشل. عندما تقدم خلف للزواج من الأميرة المتوحشة حاول والدها الملك ألتون إثنائه عن ذلك أيضا حيث لم يعد يستطيع يرى شابا آخر يقتل أمامه لكن خلف مازال يصر على رغبته المهلكة.
تهيأ الجميع و استعد المحكمون و بين أيديهم حل الألغاز و طرحت الأميرة اللغز الأول:
(ما الشجرة التى يذبل عليها أولاد البشر، تلك الشجرة القائمة منذ الأزل و ما تزال مخضرة دائما و ستظل مخضرة للأبد . أوراقها تنحنى فى جانب الشمس ،أما فى الجانب الآخر فتقف الأوراق سوداء الفحم و لا ترى الشمس . كلما أينعت تلك الشجرة، أضافت حلقة إلى عمرها . ينطمس بداخلها إسم .و مع كل ذلك فلا يبدو عليها تقدم فى العمر و إنما يبدو ذلك على الإنسان).
بعد أن إنتهت من الأميرة المتوحشة من طرح اللغز الأول مزهوة و مفتخرة بنفسها حتى باغتها خلف بحله للغز أمام الحشد و قال أن هذه الشجرة هى السنة بأيامها و لياليها.
سعد الجميع بقدرة خلف على حل اللغز حتى الملك ألتون معربا عن سعادته و إفصاح عن رغبة عارمة بداخله لوضع حد لكبرياء إبنته.بينما اديلما التى تعشق خلف تدعو بفشل خلف.
اللغز الثانى الذى ألقته الأميرة المتوحشة:
(ما الصورة الرقيقة التى يشع منها الضوء و الجمال دائما تلك الصورة المحصورة داخل إطار ضيق و مع ذلك فإنها ترى أكبر الأشياء إنها صورة تمتص كل العالم حتى السماء مرسومة داخلها و كل ما ينعكس عليها يبدو أجمل مما هو عليه).
أجاب خلف إنها العين أيتها الأميرة .عيناك إذا أبصرت فيهما الحب. كان الجواب صحيحا و ذعرت الأميرة المتوحشة و سرى همس بين الحاضرين و لم يبقى سوى سؤال لغز واحد فقط و يقترب خلف من الزواج من الأميرة المتوحشة رائعة الجمال لكن توراندات طلبت من خلف الفرار من أمامها مع وعد بعدم ملاحقته ، قبل أن تقتله إذا فشل فى حل اللغز الثالث و الأخير و لن يفيده حل اللغزان السابقان لكنه أصر على تكملة المشوار و سماع اللغز الثالث.
قالت بكبرياء و يقين بفشل خلف بعدم استطاعته بحله:
(ما الشئ الذى لا تساوى قيمته كثيرا و يصيب بالجروح كالسيف سواء بسواء و إن كان الدم لا ينزف من جروحه شئ تغلب على الأرض جميعها فأحال الحياة سهلة غنية و تسبب فى تشييد الممالك و البلدان من غير حرب أو قتال).
ثم ختمت الأميرة لغزها مهددة خلف و قالت الحل أو الموت لكن خلف ضحك ضحكة هادئة و قال أن هذا الشئ الذى وصفتيه أيتها الأميرة هو المحراث و كان حقا الإجابة صحيحة للمرة الثالثة و عند ذاك علا صوت الأميرة و هى تصرخ لا لا لا، لم يكن الإمتحان عادلا لقد كان سهلا للغاية لا بد من إمتحان آخر و هنا وقف والدها منها موقفا صارما و رفض عرضها . تدخل خلف حسما للنزاع و طلب من الملك عدم القسوة على إبنته و أن يمنحها فرصة أخرى لكن هذه المرة سيطرح خلف عليها لغزه هو. فتخبرهم عن إسمه و إسم أسرته و بلده وإن فشلت سيتزوجها و إن نجحت سيتركها و يقتل نفسه أمامها. قبلت توراندات التحدى و ظلت تسأل نفسها كيف ستعرف كل ذلك عنه و هو مجهول لها لكنها استعانت بحاشيتها لتساعدها فى ذلك و بالفعل حاولت إرشاء أحد أصدقائه ليخبرها كل شئ عن خلف لكن والدها ضبطها تفعل ذلك فمنعها من تكلمت ذلك الغش و عرض عليها عرضا أن يخبرها بكل شئ عن خلف على أن تقبل فى النهاية الزواج منه، لكن كبريائها منعها من قبول ذلك العرض. حاولت مرارا إستخدام المكر و الدسائس حتى تصل إلى حقيقة خلف . فى الموعد المحدد وقفت الأميرة المتوحشة أمام الحشد و كشفت عن إسم الرجل و عن أصله و نسبه . ما أن سمع خلف ذلك حتى شهر سيفه و أراد أن يقتل نفسه عند ذاك أسرعت توراندات و قد غلبتها عاطفة المرأة و منعته أن يفعل ذلك و تلاقت العيون و كان كيوبيد حاضرا بينهما ، أبدت موافقتها على الزواج منه .
فهذه حكاية لغز شعبى عرف عن الفرس، استطاع الشاعر شيلر تحويلها إلى مسرحية هى مزيج من المأساة و الكوميديا . ان يشغله زيادة عن كل ذلك إبراز قوة المرأة و ضعفها فى آن واحد.
شارك هذا المحتوى فى
المشاهدات : 147 عدد التعليقات : 0 أضيف فى : 2/12/2016

إرسال تعليق

دخول برمجة :