sada misr تحت عنوان المرأة في النص الشعري الشعبي الملتقى الثقافي العربي بالجزائر في طبعته الثانية

sada misr تحت عنوان المرأة في النص الشعري الشعبي الملتقى الثقافي العربي بالجزائر في طبعته الثانية

*كتب: عصام عثمان
*بمشاركة كتاب وشعراء من تونس ومصر وفلسطين ومن ولايات الجزائر المختلفة وفي دورته الثانية التي حملت اسم " دورة الشاعر الهادى جاب الله " ابن مدينة الرقيبة أقام اتحاد الكتاب الجزائرين فرع ولاية الوادي بالمشاركة مع لجنة الشؤون الثقافية لبلدية الرقيبة ... الملتقى الثقافي العربي حيث تم الافتتاح مساء الخميس29/12 بحضور رئيس دائرة الرقيبة ورئيس المجلس الشعبي لبلدية الرقيبة السيد/ حبيب زغدي الذى اعلن افتتاح الطبعة الثانية في جو احتفالي كبير وبحضور جماهيري مكتظ .
* قام بتنشيط الملتقى الشاعر ميداني بن عمر والشاعرة وفاء حرير ...بدأ الحفل بقراءة آيات من الذكر الحكيم ثم قام الحضور بالوقوف لسماع النشيد الوطني الجزائرى ...ثم كلمة الشاعر صالح خطاب رئيس اتحاد الكتاب الجزائرين فرع الوادي التي رحب فيها بالحضور من داخل الجزائر ومن خارجها ثم تتالت القراءات الشعرية بدأت بالشعر الشعر الشعبي للشاعر عمر بوعزيز..ثم كلمة الدكتور محمد جاب الله ابن الشاعر الهادي جاب الله التي تطرق فيها الى نبذة تعريفية عن والده الشاعر وعن ميلاده في عام 1882 وكيف تلقى تعليمه وكم عانى في غربته والقى بعضا من قصائده في مراحل مختلفة من حياته وكيف كان يحمل الهم الوطني في شعره وجهاده ضد الاحتلال الفرنسي وكيف كان شعره يحمل الهم العربي والافريقي - ثم قام رئيس البلدية بتكريم الشاعر الهادي جاب الله ممثلا في ابنه الدكتور محمد جاب الله .
كما تم تكريم الكاتب والأديب بشير خلف رئيس رابطة الفكر والابداع ،والفنان عبدالله مناعي والشاعر السعيد المثردي وايضا تم تكريم مؤسسة عويمر لبيع اغذية الأنعام والدواجن بالتجزئة ممثلا في شخص مؤسسها وصاحبها السيد عويمر عبدالكريم من قبل نائب رئيس اتحاد الكتاب الجزائرين الشاعر السعيد حرير والشاعر صالح خطاب رئيس فرع الاتحاد بولاية الوادي.
*ثم مجددا توالت القراءات الشعرية بدأت بالشاعر عبدالمجيد عناد ثم الشاعر عمر بن راحلة من خنشلة ثم الشاعر التونسي ناصر بن حامد العويني . تخللها أمسية شعرية موسيقية للشاعر الفنان علاء الدين حرير .

*يذكر ان الشاعرة حسنة بروش من جيجل ، الشاعرة هانية لالى رزيقة من تمراست والشاعرة ميمونة يوسفي والشاعر الدكتور رابح قندولي من قسنطينة والشاعر مهدي اوراى من وهران ومن الوادي الشاعر بشير المثردي والشاعر اسماعيل غربي والشاعر الشعبي كرثيو عبدالباسط والشاعر الشعبي عبدالحكيم خليقة والشاعر بشير ميلودي والكاتب مسعي عون ابراهيم ، ومن تونس الشاعرة حسيبة صنديدة قنوني والشاعر الشعبي احمد العباسي والشاعرة حليمة بو علاق والكاتب والموسيقى توفيق الصغير ، ومن مصر الكاتب عصام عثمان ومن فلسطين الشاعر عدى شتات وغيرهم من المبدعين والأدباء الذين حضروا افتتاح الطبعة الثانية من الملتقى الثقافي العربي .
*ثم بدأ اليوم الثاني للملتقى بالفترة الصباحية التي شهدت قراءات شعرية متنوعة وشهدت تقديم موهبة الطفلة ايمان في الصف الاول المتوسط والقت قصيدة نالت اعجاب الحضور
ثم بالفترة المسائية ندوة ادبية بعنوان (البعد الوطني في شعر الهادي جاب الله) من تقديم الدكتور كمال بن عمر جامعة الشهيد حمة لخضر.
المزيد من الصور
شارك هذا المحتوى فى
المشاهدات : 97 عدد التعليقات : 0 أضيف فى : 1/1/2017

إرسال تعليق

دخول برمجة :