الأخبارالفن والجمالعاجل

أخبار مصر – إفتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أخبار مصر – إفتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

انطلقت فعاليات حفل إفتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ 7، مساء يوم الجمعة، وتستمر حتى 22 مارس الجاري.

بدأت الفعاليات بالسلام الوطني، وقدم الحفل الإعلامية جاسمين طه والإعلامية السودانية الشهيرة تسنيم رابح، من داخل بهو معبد الملكة حتشبسوت، وأحيا الحفل فرقة (بلاك تيما) النوبية.

في البداية، قالت وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبدالدايم، خلال كلمتها بحفل الإفتتاح، “تظل السينما هي ذاكرة الأمة لترصد تاريخها وواقعها وتأتي الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وتحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد ونرحب برواندا كضيف شرف المهرجان، كما يكرم المهرجان المخرج السوداني حسين شريف والمخرج إدريس ادراجو من بوركينا فاسو”، لافتة إلى أن الدولة حريصة على تدعيم أواصر العلاقات المشتركة مع أبناء القارة السمراء ومتمنية إقامة طيبة لكافة الضيوف الأفارقة.

من جانبه، أضاف رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، أنه مرت سبع سنوات استطاع فيها المهرجان أن يفتح نوافذ كبيرة للفيلم الإفريقي بقلب مصر، فضلًا عن دعم شباب السينمائيين عبر ورش المخرج الإثيوبي هايلي جريما على مدار خمس دورات بالمهرجان ويستكملها هذه الدورة المخرج المصري خيري بشارة، داعيًا كافة أهالي الأقصر لمشاهدة عروض الأفلام المشاركة.

فيما وجهت مدير المهرجان عزة الحسيني، الشكر لجميع الجهات الداعمة للمهرجان على رأسها شبكة قنوات (دي أم سي) الراعي الإعلامي للمهرجان، ووزارات السياحة والثقافة والخارجية والشباب، وهيئتي تنشيط السياحة وقصور الثقافة، والدكتور مدحت العدل رئيس شرف الدورة الـ 7 للمهرجان، والبنك الأهلي المصري.

وبدوره، أضاف السيناريست دكتور مدحت العدل “أهلًا بكم في أرض الحضارة الأقصر لتتواصل العبقرية الفنية المصرية منذ فجر التاريخ من النحت إلى السينما وكل التحية الواجبة للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي شرف المهرجان أن يكون تحت رعايته تدعيمًا لدور القوة الناعمة في محاربة الإرهاب”.

وفي كلمته، رحب مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير وائل نصر، بالضيوف ووصف الأفكار البناءة بالأجنحة التي تطير ولا يستطيع مخلوق أن يوقفها فالقوى الناعمة بأفكارها المتنوعة تصل لكل مكان بالأرض ومصر تستعيد بشكل واقعي دورها فعليًا من أجل ريادتها بالقارة الإفريقية.

وكرم المهرجان في دورته الفنان جميل راتب الذي صعد على خشبة بهو منصة التكريم، قائلًا “أشكركم جميع الفنانين الموجودين هم مثل أولادي”، كما كرم المهرجان المخرج السنغالي موسى توريه الحاصل على جوائز دولية عديدة، إلى جانب تكريم اسم المخرج الراحل يوسف شاهين واستلم درع التكريم المنتج جابي خوري، وتكريم اسم الفنان الراحل أحمد زكي وتسلم درع تكريمه الفنانة هالة صدقي، وتكريم الفنانة غادة عادل.

حضر فعاليات الإفتتاح من الضيوف الفنانين محمود حميدة وإلهام شاهين وليلى علوي وطارق عبدالعزيز وصبري فواز ورانيا يوسف والتونسية درة والمخرجين مجدي أحمد علي وشريف مندور.

الوسوم

بكري دردير

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: