الطب والصحةعاجل

أهم الحشرات المنزلية والأمراض التي تنقلها

أهم الحشرات المنزلية والأمراض التي تنقلها

د عبد العليم دسوقي المنشاوي

1 – الذباب : ينتشر حولنا الذباب في العديد من الأماكن ، ويكثر إنتشار الذباب خاصة في المناطق الحارة ، والمناطق التي تتواجد بها القمامة ، وينتشر حولنا الذباب في فصل الصيف ، ويدخل الذباب للمنزل فيلوث الطعام ، والأواني التي يتم استخدامها في الطعام ، والشراب ، وهذا هو وجه خطورته .

وينقل الذباب العديد من الأمراض الخطيرة ، أبرزها مرض التيفود ، ومرض الكوليرا ، وأيضآ الرمد الصديدي ، ويمكن أن يمنع الذباب من دخول المنزل وإبادته من خلال غلق النوافذ ، واستخدام مبيدات حشرية للتخلص منه .

2 – الصراصير : تمامآ كالذباب ، يكثر وجود الصراصير في الأماكن الحارة ، والرطبة ، والأماكن التي تتجمع بها القمامة ، ويمكن أن تدخل الصراصير للمنزل من البالوعات ، والمراحيض ، وبالتالي فتعتبر الصراصير من أخطر مصادر الأمراض .

وقد أكدت العديد من الدراسات أن الصراصير تعتبر من أخطر نواقل الأمراض المعدية ، وإذا تواجدت الصراصير عند الأطعمة وأواني الطعام فإنها تسبب مرض السرطان ، وللتخلص من الصراصر يجب أن يتم إحكام إغلاق البالوعات ، والمراحيض ، وإذا تواجدت يمكن أن يتم استخدام المبيدات الحشرية المخصصة لإبادتها ، كما يمكن عمل الدقيق المعجون بالمبيدات الحشرية ، لكن يجب أن يكون بعيدآ عن الأطفال .

3 – البعوض : يتواجد البعوض بكثرة في فصل الصيف ، كما أنه يتواجد أيضآ في الأماكن الرطبة ، وفوق مناطق البرك والمستنقعات ، أي أنه يتواجد في أماكن المياه الراكدة ، كما تعتبر القمامة مصدر جذب كبير له .

ويسبب البعوض العديد من الأمراض الخطيرة ، فهو أخطر ناقل لمرض الملاريا ، والكوليرا ، بالإضافة إلى الحمى الصفراء ، كما أنه يمكن أن ينقل الفيروسات والبكتيريا القاتلة ، ويمكن أن يتم التخلص من البعوض باستخدام المبيدات الحشرية ، وإحكام غلق النوافذ ، والأبواب لمنع دخوله من الخارج .

4 – العثة ( العته) : تعتبر حشرة العثة من أخطر الحشرات المنزلية على الإطلاق ، فحشرة العثة هي حشرة معدية ، عندما تنتقل إلى المنزل فهي تصيب الملابس والمفروشات ، وحتى المراتب ، وكل الأقمشة تقريبآ ، وتضع بيضها فيها ، وتنتشر بسرعة في خلال فترة بسيطة .

وتنقل العثة العديد من الأمراض المعدية ، كما أنها تقوم بلدغ الشخص ، وتسبب له مشكلات جلدية ، وتؤدي إلى حكة وإلتهاب الجلد ، لذلك يجب الإهتمام بتهوية الأسرة ، والمفروشات ، وعند تخزين أي مفروشات يجب أن يوضع معها الصابون المعطر ، أو قطع النفتالين .

5 – القمل : لا يعتبر القمل فقط مجرد حشرة من حشرات الشعر ، حيث ينقل القمل إلى الشخص المصاب به العديد من الأمراض الخطيرة ، فالقمل من أخطر نواقل مرض التيفود ، كما أنه ينقل أمراض جلدية عديدة ، ويسبب أمراض بالدم .

ويمكن علاج القمل بالشعر من خلال استخدام بعض الادوية التي تباع في مختلف الصيدليات ، ويغسل بها الشعر عدة مرات ، حتى يتم التخلص منه نهائيآ ، كما يجب غلي الملابس لضمان عدم إنتقال بيض القمل لها .

6 – البراغيث : تنتشر البراغيث نتيجة عدم إتخاذ قواعد النظافة الجيدة ، كما أن البراغيث حشرة ناقلة للأمراض ، فهي تقوم بلدغ الإنسان ، وتصيب القطط والكلاب ، ومن خلالهم تنقل أمراضها إلى الإنسان ، فالبراغيث تنقل مرض الطاعون ، الذي يتسبب في وفاة المصاب به .

ويتم التخلص من البراغيث من خلال التنظيف الجيد ، والتهوية الجيدة للأماكن ، وتعريض المفروشات لأشعة الشمس لفترة طويلة ، وبشكل مستمر .

د عبد العليم دسوقي المنشاوي
استاذ علم الحيوان الزراعي
كلية الزراعة_ جامعة سوهاج

الوسوم

محمد عبد الوهاب

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: