Uncategorized

بولندا تشهد المنتدى الحضري العالمي (الدورة الحادية عشرة)

بولندا تشهد المنتدى الحضري العالمي (الدورة الحادية عشرة)

كتب: حامد خليفة

بدأ العد التنازلي وإقتربت الدورة الحادية عشرة من المنتدى الحضري العالمي! من المتوقع حضور أكثر من 10000 شخص في الفترة من 26 إلى 30 يونيو في كاتوفيتشي، بولندا بالإضافة إلى حضور آلاف الأشخاص أونلاين، في الفعالية الحضورية والإفتراضية التي ينظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالتعاون مع حكومة بولندا.
وستشارك المنطقة العربية في المنتدى بشكل كبير، حيث يشمل التمثيل القوي لجميع أنحاء المنطقة مشاركة الوفود من الوزارات المختلفة والوفود الرسمية والخبراء والأكاديميين في المناقشات حول مواضيع تتضمن العمل للوصول إلى مستقبل حضري أفضل، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستوى المدينة، والتصدي لتحديات تغير المناخ، وإعادة البناء بشكل أفضل.
ولكن ما هو المنتدى الحضري العالمي؟
المنتدى الحضري العالمي هو المؤتمر العالمي الأول حول التحضر المستدام ويعقد كل عامين بهدف زيادة الوعي حول التحضر المستدام من خلال المناقشات، وتبادل الدروس المستفادة، ومشاركة أفضل الممارسات والسياسات الجيدة، وزيادة التعاون بين الجهات المعنية.
ويتكون المنتدى الحضري العالمي، والذي يأتي تحت شعار “تحويل مدننا من أجل مستقبل حضري أفضل”، هذا العام من أنواع مختلفة من الفعاليات، بما في ذلك فعاليات التشبيك، وأصوات من المدن، وتفعيل أهداف التنمية المستدامة، وفعاليات الأمم المتحدة، والمكتبة الحضرية، والتدريبات.
كما تساهم المنطقة العربية، والتي تشهد توسعًا حضريًا سريعًا وتشارك بشكل كبير في المناقشات حول التحضر المستدام، في كل دورة من المنتدى الحضري العالمي بشكل كبير من خلال قيادة العديد من الجلسات التي تضيف إلى المحادثات حول كيفية جعل المدن أكثر استدامة وشمولاً وإخضرارًا. والعام الحالي لا يختلف كثيرا، حيث ستشارك المنطقة العربية بشكل هائل من خلال الندوات المدرجة أدناه.
يدعو برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الجميع للتسجيل هنا للحضور فعليًا أو عبر الإنترنت والمشاركة في المناقشات حول تحويل مدننا من أجل مستقبل حضري أفضل.
يمكنكم أيضًا متابعة البث المباشر لبعض الندوات على UN Web TV هنا.

بعض الندوات من المنطقة العربية:
توطين أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي ضمن السياق المصري – مصر: وزارة التنمية المحلية. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

· تجديد التخطيط الحضري من أجل مستقبل حضري أفضل – المغرب: وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

إعادة تشكيل سياسات التنمية الحضرية في إطار الإقتصادات النامية – مصر: وزارة الإسكان. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

نحو بناء شراكات جديدة للجهات المعنية مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – مصر: شبكة حقوق الأرض والسكن. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

المجتمعات الحضرية الجديدة المستدامة الأكثر قدرة على التكيف مع تغير المناخ – مصر: وزارة الإسكان. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

موئل الغد من أجل مستقبل حضري أفضل – المغرب: وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

الحق في السكن: مناهج مبتكرة وفعالة للإسكان الميسور للجميع – مصر: صندوق الإسكان الإجتماعى ودعم التمويل العقارى. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

مواجهة عدم التوازن الديموغرافي من خلال الحوافز الحضرية والاقتصادية المستدامة – مصر: وزارة الإسكان. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

تصميم محوره الإنسان نحو التخطيط الحضري الشامل الذي يركز على المواطن وتقديم الخدمات – فلسطين: الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

تقييم الأثر لمشروعات تنمية العشوائيات – مصر: برنامج التنمية العمرانية، مجلس الوزراء المصري. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

إعادة البناء بشكل أفضل: منطقة الرميل في بيروت كمثال – لبنان: جمعية Live Love Lebanon. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

مدن جميلة: الإستفادة من التصميم لتحسين جودة المباني – المملكة العربية السعودية: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

ميثاق الملك سلمان العمراني – المملكة العربية السعودية: هيئة فنون العمارة والتصميم. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

خبرات التعافي الحضري في المنطقة العربية – المملكة العربية السعودية: البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

الذكريات الحضرية وحالة المدن العربية – برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، المكتب الإقليمي للدول العربية، ومعهد باريس. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

إعادة البناء المستدام: إطار عمل لتسريع التعافي الشامل والأخضر – برنامج الأمم المتحدة للمستوطات البشرية، المكتب الإقليمي للدول العربية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. التاريخ والوقت والمزيد من المعلومات هنا.

تابعوا موقع المنتدى الحضري العالمي للحصول على جميع المعلومات أثناء العد التنازلي للمنتدى.
للمزيد من المعلومات، برجاء التواصل على البريد الإلكتروني:
unhabitat-wuf@un.org أو زيارة https://wuf.unhabitat.org/
اضغط هنا للتسجيل
تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي:
فيسبوك: @UNHABITAT.Arabic
تويتر: @UNHabitat_Ar
الهاشتاج: #WUF11

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى