أخبار سياسية

( احداث تاريخية في رمضان)

( احداث تاريخية في رمضان)

يقدمها ـ حجاج عبدالصمد

تعرف على احداث هامة في يوم الحادي العاشر من رمضان

لقد حفل الحادي عشر من رمضان العديد من الأحداث والوقائع التاريخية التي كان لها أثرًا.. على مدار التاريخ، إذ تنوعت تلك الأحداث ما بين انتصارات المسلمين ورحيل بعض الشخصيات التاريخية.. حيث كان من أبرز تلك الأحداث زواج النبي محمد “صلى الله عليه وسلم” من زينب بنت خزيمة بن الحارث.. ووفاة الفقيه العلامة أبو عبدالله القرطبي.. كما انتصر فيه المسلمون في معركة البويب .

● زواج النبي “محمد” صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب

تزوج نبينا محمد “صلى الله عليه وسلم” عام 3 هجريًّا من السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها والتي كان لها دور بارز في خدمة الجرحى، بعد استشهاد زوجها عبدالله بن جحش في غزوة أحد وظلت تعمل على تعليم الناس والاهتمام بالمساكين حتى لقبت “بأم المساكين” لكثرة إنفاقها وإطعامها رحمة لهم .. حتي توفيت بالمدينة المنورة.

● وفاة ” أبو عبدالله القرطبي”

شهد الحادي عشر من رمضان عام 671 هجريًّا وفاة أبو عبدالله القرطبي الذي يعد من أشهر الفقهاء في علم اللغة والتاريخ في مدينة الأندلس ..حيث عرف عنه بأنه أشهر أدباء عصره تواضعا وحبا للعزلة وكانت من أبرز مؤلفاته كتاب” في شعراء الأندلس .

● وفاة القائد المغولي” جنكيز خان”

وتوفي القائد المغولي جنكيز خان في الحادي عشر من رمضان عام 624 هجريا والذي كان من أبرز القادة الدمويين ومؤسس إمبراطورية المغول حيث استطاع خلال ثلاثة أعوام تكوين إمبراطورية منغوليا .. وعرف عنه بأنه سفّاكا للدماء بسبب ارتكابه العديد من المجازر التي أهدر فيها دماء المسلمين.. وتوسعت المملكة المغولية في أواسط آسيا حتى وصلت إلى أوروبا .. ومن ثم انهارت المملكة بعد هزيمتها في معركة عين جالوت أمام المماليك.

● غزو بغداد

وفي الحادي عشر من شهر رمضان المعظم عام 655 هجريا تم غزو بغداد على يد القائد المغولي هولاكو حفيد جنكيز خان، بعدما بعث رسالة إلى المستعصم بالله الخليفة العباسي دعاه إلى الاستسلام والخضوع والحضور وإعلان الهزيمة.. إلا أن المستعصم لم يقبل هذه التهديدات فجاء هولاكو وحاصر بغداد واستولى عليها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق