التعليم

افتتاح المهرجان الشعري “في حب النيل” بحضور وزير الثقافة الليبي بجامعة سوهاج

افتتاح المهرجان الشعري "في حب النيل" بحضور وزير الثقافة الليبي بجامعة سوهاج

سوهاج – حشمت عدوي 

افتتحت جامعة سوهاج المهرجان الدولي الاول لشعراء العمود والتفعيلة العرب تحت شعار في “حب النيل” والذي يقام على مدار يومين في الفترة من ٣٠-٣١ اكتوبر الجاري بحضور الدكتور جمعة سعيد محمد الفاخر وزير الثقافة الليبي، واسماعيل حقي الجنابي رئيس المهرجان، واسماعيل حسانين العمدة مخرج المهرجان، والدكتور فتوح خليل عميد كلية الآداب، ولفيف لفيف من عمداء الكليات وجمع غفير من الطلاب ظهر اليوم بقاعة قناة السويس بالمركز الدولي للمؤامرات بالجامعة الجديدة.


وفي بداية المهرجان القى وزير الثقافة كلمة مختصرة أشاد فيها بعظمة مصر وتاريخيها، وقال اننا جئنا نحتفي بحب النيل على ضفاف الشعر وبحب الشعر على ضفاف النيل معربا عن اندهاشه بما شاهده من جمال وسحر بمحافظة سوهاج، موجها شكر لجامعة سوهاج على حسن الاستقبال ولشعراء العمود والتفعيلة مختتما حديثة بقصيدة عن سوهاج من تأليفه.


ومن جانبه قال الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ان الجامعة مهتمة بالأنشطة الطلابية بمختلف فئاتها الرياضية والفنية والثقافية موضحا أن استضافة الجامعة للمهرجان الشعري الدولي الاول بسوهاج بمشاركة ٢١ شاعر من مصر والدول العربية تحت شعار “في حب النيل” يعتبر ضمن النشاط الثقافي.
وذكر أن شعار المهرجان يحمل رسالة للعالم ان النيل هو شريان الحياة ولا تفريط في اي حق من حقوقنا المائية فشعب مصر والنيل مرتبطين ببعضهما البعض، مناشدا جميع الطلاب بالاهتمام بالشعر وحفظه وتأليفه لأنه يعلم مكارم الأخلاق.


ومن جانبه نقل الدكتور فتوح خليل تحيات الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة للضيوف الكرام وحرصه على اقامة المهرجان في موعده نظرا لأهميته وتفرد الجامعة بإقامته لأول مرة على مستوى الجامعات المصرية.


وأوضح خليل ان المهرجان يرمي لهدفين الأول تأكيد التضامن العربي مع مصر للدفاع عن النيل وقضيته وحصة مصر من مياه النيل وحقها التاريخي والهدف الثاني الحفاظ على القصيدة العمودية والهوية الشعرية من خلال استضافة كوكبة من اهم شعراء مصر والوطن العربي.


جدير بالذكر أن المهرجان تخلله مجموعة من الأغنيات الوطنية قدمها فريق “كورال” قصر ثقافة الطفل بسوهاج

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

الوسوم

صدى مصر

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: