ثقافات

الأدب الشفاهي والحراك الاجتماعي والثقافي في وسط الصعيد بالمنيا

الأدب الشفاهي والحراك الاجتماعي والثقافي في وسط الصعيد بالمنيا
كتبت/إنتصار شاهين

من افعاليات المؤتمر الأدبى لإقليم وسط الصعيد لعام2018ان بداء بالكلمات حيث القي أمين عام المؤتمر ا جمال أبو سمره كلمته الذي بدائها بالترحيب بالسادة الحضور وجميع القائمين على هذا العرس الثقافى.

ثم كلمة د /فوزية أبو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافى والذي بدأت كلمتها بتقديم الشكر والتقدير لسيادة اللواء عصام الدين البديوى محافظ المنيا وجميع السادة القائمين على إقامة هذا العرس الثقافى ورحبت بالسادة الحضور واشارت على اهمية الحراك الثقافى الكبير فى محافظة المنيا كما تحدثت عن الأدب الشفاهى اصل كل ادب وتسليط الضوء على الجانب المضيئ فى علاقة الثقافة بالواقع ودعت الباحثون فى تفسير المحاور التى يدور حولها المؤتمر .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

تلى ذلك كلمة د أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة حيث أناب د فوزية ابو النجا رئيس الاقليم ان تلقيها فى افتتاح المؤتمر نظرا لأنشغاله فى ختام مهرجان الأقصر عاصمة الثقافة العربية وتأكيدا على ريادة مصر الثقافية، حيث قدم اسمى أيات الشكر والتقدير لسيادة اللواء الوزير عصام الدين البديوى محافظ المنيا لجهوده الغالية التى نثمنها كثيرا فى سبيل خدمة العمل الثقافى وتذليل العقابات والدور المؤسسى للنهوض بالثقافة ونجاح هذا المؤتمر والدعم المقدم فى العديد من المشروعات التى تؤكد على الهوية الثقافية المصرية للنهوض بمصرنا الحبيبة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

كما اكد د احمد عواض فى كلمته للأديب الكبير درويش الاسيوطى رئيس المؤتمر على الدور الفعال الذى يقوم به على مراحل تاريخه ويشرف المؤتمر برئاسته ورصد دور الادب الشفاهى وعلاقاته التاريخية والفنية ،
كما تحدث عن اهميةالنهوض بالأدب الشعبى وتاكيد هويته ودوره فى تربية الوجدان الشعبى والوطنى وقدم له الشكر على دعمه للثقافة على مستويات عده .

كما قدم عواض الشكر ايضا للدكتوره فوزية ابو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافى ، والسادة الزملاء والعاملين بإقليم وسط الصعيد الثقافى ، وفرع ثقافة المنيا ، والى السيد الاستاذ ممدوح ابو يوسف رئيس الادارة المركزية للشئون الثقافية ، والزملاء العاملين بالادارة العامة للثقافة العامة، على الجهد المبذول وتقديم خطاب ثقافى شامل ومؤثر فى المجتمع . كما قال للادباء والمثقفين والباحثين والاعلامين واعضاء المؤتمر انه يراهن عليهم فى خلق الامل تجاه الغد المشرق للوطن الحبيب ، واكد عواض ان السادة الحضور والهيئة العامة لقصور الثقافة مثل شاطئين للنهر إذا لامس الموج احدهما رده الى الاخر برفق فيحار الموج الثقافى على اى الشاطئين يرسو . وفى نهاية الكلمة نقل تحيات معالى وزيرة الثقافة الدكتوره ايناس عبد الدايم لانها كانت حريصه ايضا على الحضور . وختم كلمته متمنيا للمؤتمر بالنجاح ولوطننا دوان العزة والرفعه . ثم جاءت كلمة ا. درويش الأسيوطى رئيس المؤتمر حيث قدم الشكر لمعالى الوزير سيادة اللواء محافظ المنيا ، د احمد عواض رئيس الهيئة ، اممدوح ابو يوسف ، د فوزية ابو النجا ، والسادة الحضور وتحدث عن الحركة الثقافية وما تناولته المؤتمرات التى تحظى بكل الدعم من قاعدتها العريضة من الادباء والمثقفين.

وتحدث ايضا عن اختيار مؤتمرنا لموضوعه الادب الشفاهى والحراك الاجتماعى والثقافى فى وسط الصعيد ، وذلك دليل على ارتباط ادباء الاقليم به ترابا وتراثا وانتماء والسعى لمستقبل افضل . واحياء تراثنا الشعبى والحفاظ عليه وذلك من خلال الجهود المبذولة من المثقفين المصريين للحفاظ على تراثهم الشعبى بشقيع المادى والغير المادى . واكد درويش على اهمية انشاء ” ملتقى التراث الشعبى ” .ومن أهم فاعليات المؤتمر ” التكريمات وتسليم الدروع .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
فقد تم تكريم كلا من :-

-الشاعر الكبير درويش الأسيوطى درع الهيئة . – القاص الروائى محمد عبد الحكم درع الهيئه — ا. مصطفى حامد درع الأقليم
– القاص حسين علام درع الإقليم
– جعفر أحمد حمدى تكريم خاص من الإقليم . درع الاقليم

الوسوم

أميرة بكرى

أهلًا بك عزيزي القارئ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق