التعليم

الباحث ” قياتي عاشور ” يحصل علي الماجستير بكلية آداب بني سويف 

الباحث ” قياتي عاشور ” يحصل علي الماجستير بكلية آداب بني سويف 

بني سويف – محمود العمدة :

حصل الباحث ” قياتي عاشور ” المعيد بقسم الاجتماع علي الماجستير بتقدير ممتاز، وذلك عقب اجتيازه للرسالة التي قدمت بعنوان ” الثقافة والإبداع ” بحث في الانثروبولوجيا النفسية للمبدعين ” في قاعة المناقشات بكلية آداب جامعة بني سويف بحضور عدد من الأهالي والأقارب والأصدقاء المقربين للباحث .

ضمت لجنة المناقشة والحكم أ. د. السعيد صابر المصري ” أستاذ الانثروبولوجيا بكلية الآداب جامعة القاهرة – مناقشا “، وأ. د. أيمن فتحي عامر ” أستاذ علم نفس الإبداع بكلية الآداب جامعة القاهرة – مشرفا ورئيسا “، وأ. د. حوته حسين سعد ” رئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة بني سويف -مناقشا “، وأ. د. سيد محمد علي فارس ” أستاذ الانثربولوجيا المساعد بكلية اداب جامعة بني سويف –مشرفا مشارك ” .

وقد خلص البحث إلي عدة نتائج من أهمها : أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين الثقافة والإبداع، كما أن هناك صورًا متعددة الأبعاد والملامح لذات المبدع، كما كشفت الدراسة عن مجموعة من السمات التي تميز المبدع؛ مثل الدافعية والمرونة والأصالة وغيرها، كذلك تلعب مؤسسات الغرس الثقافي؛ كالأسرة، والدين، والنظام التعليمي دورًا محوريًّا في تنمية الإبداع .

كما كشفت الدراسة عن أن الثقافة السائدة لا تُقَدِّر قيمة الإبداع، ولا يوجد اهتمام بالمبدعين ودعمهم، كما أن المبدعين لديهم احترام للزمن والوقت، وأخذ العبرة والتخطيط للمستقبل، واتضح أن النوع لا يمثل عاملًا حاسمًا في عملية الإبداع؛ فالإبداع عملية إنسانية يشترك فيها الرجال والنساء، وأخيرًا هناك معوقات لعملية الإبداع مثل ثقافة التحريم الديني، والتسلط الإداري، وانخفاض روح العمل الفريقي، وجمود القوانين واللوائح، فضلًا عن سيطرة الجانب الإداري علي الجانب الأكاديمي

الوسوم

صدى مصر

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: