سياحة واثار

البعثة الأثرية المشتركة تبدأ ترميم وتجميع آخر تماثيل الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر

بدء أعمال ترميم وتجميع آخر تماثيل الملك رمسيس الثاني بمعبد الأقصر

 

جيهان الشبلى

 
بدأت البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة أعمال ترميم وتجميع التمثال الأخير للملك رمسيس الثاني الموجود أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر.
 
وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال الترميم ستتم بالتعاون مع شيكاغو هاوس وستشمل تجميع وترميم وإعادة تركيب ورفع التمثال وعرضه بمكانه الأصلي بالصرح الأول لمعبد الأقصر ليكون بذلك آخر تمثال ضمن ٥ تماثيل للملك رمسيس الثاني نجحت وزارة الاثار خلال العامين السابقين من تجميع وترميم وإعادة رفع تمثالين منهم للملك بالصرح الأول بمعبد الأقصر.
 
وأشار وزيري إلى أن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أوصى بالانتهاء من الأعمال في شهر إبريل المقبل ليتم إزاحة الستار عن التمثال تزامنًا مع الاحتفال بيوم التراث العالمي.
 
ومن جانبه، قال أحمد العربي، مدير عام معبد الأقصر، إن التمثال مصنوع من الجرانيت الوردي وعثر عليه في عدة أجزاء أكبرهم كان رأس التمثال والتي عثر عليها كاملة.
 
وأضاف، أنه تم الكشف عن بقايا التمثال أثناء أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية برئاسة دكتور محمد عبد القادر داخل المعبد عام 1958 وحتى1960، والتي تمكنت من الكشف عن التمثال وغيره من التماثيل التي وجدت مدمرة ويرجح أنها دمرت نتيجة تعرضها قديمًا لزلزال مدمر في العصر الفرعوني، وكانت عبارة عن أجزاء، استطاع الأثري الدكتور محمد عبدالقادر تجميعها وترميمها ووضعها علي مصاطب خشبية بجوار مكانها الأصلي لحمايتها .

الوسوم

صدى مصر

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا "جيهان الشبلى"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق