أقاليم ومحافظات

التخطيط الإستراتيجي في دورة تدريبية بمعهد الكبد القومي بالمنوفية

التخطيط الإستراتيجي في دورة تدريبية بمعهد الكبد القومي بالمنوفية
المنوفية سحرسكر

نظم معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية دورة تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي لمستشفى المعهد تمهيدا للحصول علي الاعتماد المصري والعالمي في الجودة الصحية تحت رعاية الدكتور عادل مبارك نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب والقائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور هشام عبد الدايم عميد معهد الكبد.

بدأ مبارك حديثه بالإشارة إلى مفهوم الجودة في المجال التربوي والذى أصبح أحد أهم الركائز في عملية التعليم، فالجودة عبارة عن مجموعة من المعايير والإجراءات يهدف تنفيذها إلى التحسين المستمر في المنتوج التعليمي، كما تعتبر نظام إداري يرتكز على مجموعة من القيم ويعتمد على توظيف البيانات والمعلومات الخاصة بالعاملين بهدف استثمار مؤهلاتهم وقدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمؤسسة، ومن المعروف أنّ الجودة ضرورية لتكامل خصائص المنتج أو الخدمة، لذلك يعتبر التعليم والعملية التربوية خدمة لا تكتمل إلا بارتفاع مستوى جودتها.
وأضاف مبارك أن معايير الجودة تختلف باختلاف المجالات التي تطبقها وتبعا لأنظمة التقييم التي تراقبها، إلا أنها تلتقي جميعها في كثير من المواصفات والمقاييس التي تستند إلى مبادئ ومرتكزات أساسية تهتم كلها بجودة المنتوج النهائي.
واستعرض مبارك أهم معايير الجودة في التعليم، والآليات والدعامات التي من شأنها تحسين وضع المنظومة التربوية وتجاوز كافة المشاكل التي قد تعوق تنفيذها، مؤكدا على أهمية دراسة الوضع الراهن بالمعهد وعمل خطة استراتيجية طبقا لمعايير الجودة والبدء في تنفيذها والعمل في اتجاهين في وقت واحد وهو اعتماد المعهد المؤسسى واعتماده كمستشفى.
وأشار مبارك إلى أن 5 كليات بالجامعة حصلت على الاعتماد وأن كليتان في طريقهما لأخذ الاعتماد، وجارى التخطيط للاعتماد 3 كليات أخرى هذا العام.
واختتم مبارك اللقاء بالإجابة على استفسارات الحضور.

وأشار الدكتور جاسر العزب وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث أن الدورة نظمتها لجنه التعليم الطبي المستمر بالمعهد وحضرها قيادات المعهد الطبية والإدارية.

حاضر في الندوة الدكتورة رنا الهلباوي الأستاذ بقسم الأمراض الصدرية بكلية الطب والدكتور عادل صبحي استشاري الجودة بمعهد الكبد القومي.

الوسوم

محمد عبد الوهاب

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: