حقوقيات وحريات

الحقوقية امينة بوعياش على رأس المجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب 

الحقوقية امينة بوعياش على رأس المجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب 
كتبت … ملكة اكجيل

التعليمات الملكية كانت واضحة وأن ” الملك لا يقبل ولن يقبل أي تعسف في حق المواطنين المغاربة ”
بهذه العبارة وضحت امينة بوعياش عن عظيم فخرها و المهام التي تنتظرها بعد التعيين الملكي الذي حظيت به على رأس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، باعتباره مؤسسة دستورية تعنى بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، يوم امس الخميس
و أكدت أمينة بوعياش، رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الانسان، أنها ستعمل بتعاون مع كافة الفاعلين المعنيين على تفعيل المقتضيات الدستورية في مجال حقوق الإنسان.
كما اكدت السيدة بوعياش في تصريح للصحافة عقب استقبال الملك لها بالقصر الملكي بالرباط، « حان وقت التفعيل وتوطيد مسلسل حماية حقوق الإنسان في المغرب، بحيث يتمتع كل مواطن بحقوقه في إطار قواعد الحوار والتشاور والسلام ».
أمينة بوعياش من موالد سنةى 1957 هي ناشطة حقوقية مغربية، ولدت في تطوان لعائلة امازيغية . تتحدث أربع لغات هي الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية.
حصلت على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي
ثم الماجستير في علم الاقتصاد من جامعة محمد الخامس بالرباط.
بدأت بوعياش مسيرتها المهنية في مجال حقوق الإنسان في سن مبكرة، حيث عملت مع عائلات المعتقلين السياسيين في عهد الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله و خصوصا بعد اعتقال زوجها السابق بسبب نشاطه السياسي حيث نشطت في حركة عائلات المعتقلين السياسيين في السبعينيات بالمغرب كما عملت لمدة عامين مع عالمة الإجتماع فاطمة مرنيسي على حقوق الإنسان، وتحديدا حقوق النساء المسلمات، ونشرت عدد كبير من المقالات حول هذا الموضوع بالعربية، الإنجليزية، الفرنسية والإسبانية و هي عضو بارز في المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو مجموعة الخبراء للدراسات الإستراتيجية في المنطقة بالمفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ولديها العديد من المناصب في الشأن الحقوقي والإنساني بالمغرب و خارجه . ترأست سابقاً منظمة حقوق الإنسان بالمغرب وهي احد مؤسسيها. كما كانت مسؤولة مكتب الإتصال الإعلامي في حكومة عبد الرحمن اليوسفي سابقا .
عملت بوعياش مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والمنتدى الأورو- متوسطي فيما يخص حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان وحرية تكوين الجمعيات كما انها تقلدت منصب سفيرة للمغرب بالسويد سنه 2016 . لتترأس يوم امس بتعيين ملكي المجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب.

الوسوم

صدى مصر

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق