عاجل

الكوميديان “محمد نجم” في عيد ميلاده الـ75 حرم التمثيل وأعتزل وهجم الزعيم.

الكوميديان “محمد نجم” في عيد ميلاده الـ75 حرم التمثيل وأعتزل وهجم الزعيم.

كتبت /دعاء سنبل

من كبار نجوم المسرح والكوميدي في جيله ، لم يهتم بالسينما والدراما على قدر أهتمامه بالمسرح ، وحقق من خلاله نجاحه الباهر عن طريق أدائه الساخر، الذي أسعد القلوب وأضحك الجميع ، وحركاته الكوميدية التي يتميز بها على زملائه في هذا الوقت كان له أسلوب مختلف هو الفنان الكوميدي الكبير “محمد نجم ” .
ولد في 14 يناير عام 1944 في إحدى قرى محافظة الشرقية ، بدأ التمثيل في أوائل السبعينات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، وابتعد عن السينما والتلفزيون تماماً ، بدأت بالعمل في مسرح عبدالمنعم مدبولي لفترة، حيث شارك في مسرحيات “حاجة تلخبط”، و”موزة و٣ سكاكين”، و”مولود في الوقت الضايع” ، بعد أن أسس مسرحه الخاص، الذي يحمل اسمه ، وتمكن” محمد نجم” من صنه مكانه له وسط نجوم جيله من نجوم المسرح الكوميديين حيث حققت أعماله نجاح جماهيري كبير، ولعل عمله الأشهر هو “عش المجانين” عام ١٩٧٩، والذي أطلق فيه جملته الشهيرة “شفيق يا راجل” التي مازالت مرتبطة به .

نجح في العروض المسرحية نجاحاً باهراً ، واستمرت عروضه لسنوات ، لم يتوقف نجاح نجم الجماهيري في مصر، بل امتد للوطن العربي والدول الأجنبية، فعرضت مسرحية “أنا أجدع منه” في أمريكا، كما عرضت “عيطة عامل زيطة” في لبنان والدنمارك، و”عفريت في الأكاديمية” التي عرضت في السعودية، و”زغلول على المحمول” في سوريا والدنمارك، وغيرها من المسرحيات التي جابت الدول العربية والأجنبية.

من أعماله السينمائية : فيلم “وانتهى الحب”، “حكايتي مع الزمان”، “احترسي من الرجال يا ماما”، “الكداب”، “مولد يا دنيا”، “أبدًا لن أعود”، “من بلا خطيئة”، و”عقلي طار”.

كان له مشاركات محدودة في الأعمال التلفزيونية، من أبرزها “جحا وبنات شهبندر التجار”، و”كيف تخسر مليون جنيه” مع عادل إمام ونبيلة عبيد ويوسف وهبي، و”غابة من الأسمنت”.

انقطع عن المسرح لسبع سنوات في الفترة من ٢٠٠٧ وحتى ٢٠١٥، حيث عاد بمسرحية “مطلوب غبي فورًا”، ثم “البريمو”، وكان آخر ظهور له من خلال مسرحية “الاونطجى” عام ٢٠١٦، على مسرح عبد المنعم جابر بالإسكندرية، ثم أعلن اعتزاله الفن من خلال برنامج “مساء DMC” أواخر عام ٢٠١٧، بسبب انتشار العري في الوسط الفني على حد قوله ، صدم محمد نجم جمهوره حينما أعلن في أحد لقاءاته التلفزيونية أنه يعتبر الفن حرام لعمل النساء به، ولا يعترف بما يسمى الفن الهادف.

أغضب “محمد نجم ” بعض الجمهور والنجوم عندما هاجم عدد من نجوم الكوميديا في مصر، وعلى رأسهم الزعيم عادل إمام، وكذلك محمد هنيدي، ومحمد سعد، حيث يرى أنهما لم يقدما جديد يذكر، ولا يختلفان عن صناع الكوميديا القدامى.

تزوج “محمد نجم” من خارج الوسط الفني من ” يسرية محمد عبد الجليل” شقيقة الفنان عمرو عبدالجليل، ولديه ابن وحيد يُدعى “شريف ” الذي شاركه في عدد من أعماله المسرحية وبكمل مسيرة أبيه .

الوسوم

صدى مصر

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق