Uncategorized

الثروة المعدنية بالوطن العربي: آفاق اقتصادية وتحديات بيئية

الثروة المعدنية بالوطن العربي: آفاق اقتصادية وتحديات بيئية

الثروة المعدنية بالوطن العربي: آفاق اقتصادية وتحديات بيئية

بقلم.د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بمحافظة سوهاج

يقيم الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة مؤتمره الدولي الثالث عشر بجامعة الدول العربية تحت عنوان: الثروة المعدنية بالوطن العربي: آفاق اقتصادية وتحديات بيئية يومي 27-28/ ديسمبر2023.

 

تعد الثروة المعدنية من العوامل التنموية المحورية لأي دولة، فهي مصدر مهم للدخل القومي ، تساهم في تطوير الصناعات التحويلية وتحقق الحرية الاقتصادية. وتخلق فرص العمل.وعلى الرغم من وفرة الثروات المعدنية وتنوعها بالوطن العربي، إلا أنها لم تحظ بالاهتمام المطلوب في الإستراتيجيات الاقتصادية المتبعة لأسباب عديدة كمحدودية المعلومات والمسوح الجيولوجية المرتبطة بها وتركيزها على النفط والغاز بشكل أساسي، والمساهمة الضعيفة للصناعة بشكل عام في ناتجها المحلي والخوف من الآثار البيئية التي يمكن أن تنتج عنها.

الأمر الذي يقتضي إعادة قراءة جادة للدور التنموي للثروات المعدنية العربية لاسيما في ظل التحديات التي يشهدها العالم، وذلك من خلال البحث في معوقات تنميتها وآفاق تطويرها بإيجاد البيئة الاستثمارية الملائمة لها وإدماجها في الحركية الاقتصادية التي يشهدها الوطن العربي بما يضمن استخدامها الرشيد وحسب ما تفرضه متطلبات البيئة انطلاقاً من مفاهيم ورؤى التنمية المستدامة.

حيث اعرب د. أشرف عبد العزيز منصور، رئيس المؤتمر والأمين العام للاتحاد وعضو المكتب التنفيذي ورئيس لجنة التنسيق والتعاون بملتقي الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية

 

بان هذا المؤتمر يهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف والمحاور:

• تسليط الضوء على أهمية الثروة المعدنية في التنمية ودورها في ضمان الأمن الصناعي تحديداً.

• دراسة الأهمية النسبية للثروات المعدنية العربية في خارطة العالم المعدنية.

• الاستفادة من الدراسات والبحوث ذات العلاقة للمساهمة في رسم تصورات مستقبلية لكيفية ضمان الاستخدام الأمثل للثروات المعدنية.

• إبراز أهم التحديات البيئية التي يمكن أن تطرحها الثروات المعدنية، لاسيما بالنسبة لبعض المعادن المشعة وكيفية التعامل معها.

• دراسة سبل الشراكة العربية والدولية لتطوير قطاع التعدين بالوطن العربي.

• إشراك مؤسسات المجتمع المدني بكل مؤسساته وهيئاته في بناء تصور لمستقبل قطاع التعدين بالوطن العربي.

• الاستفادة من تجارب محلية وإقليمية دولية ناجحة.

• رفع تقرير مفصل لأصحاب القرار حول الموضوع من أجل بناء الاستراتيجية المناسبة وتوحيد الرؤى والتوجهات لسوق عربية مشتركة للثروات المعدنية تضمن الكفاءة الاقتصادية والبيئية في استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى