الطب والصحة

برنارد سابلونيار : “المخ له أعداء”

برنارد سابلونيار : “المخ له أعداء”
كتب-محمدحمدى السيد
ذكرالباحث الفرنسى المتخصص في الأمراض العصبية والعقلية (البروفيسور) برنارد سابلونيار ،أن للمخ أعداء تفتك به وتدمره،لذا يجب الإنتباه لها ؛لكى نحافظ على الجهاز العصبى بصحة جيدة!
وأعداء المخ بحسب ماأشار إليها برنارد سابلونيار هى كالتالى :
1- الإجهاد: الإجهاد إذ طال أمده يترتب عليه زيادة إفراز اثنين من هرمونات التوتر( الإدرينالين والكورتيزول)اللذان يؤديان الى عرقلة نشاط المخ!
2- الإسراف فى تناول المُهدئات : يستخدم الدماغ الكثير من المواد الكيميائية أو الناقلات العصبية للعمل، ولكن تناول المهدئات بدون إستشارة الطبيب يمنع تشغيل المهدئات الطبيعية وبالتالى الإصابة بالإدمان ومخاطره!
3- قلة النشاط البدني : نعرف أنَّ الإشارات الكيميائية الصادرة عن العضلات يمكن أن تزيد من إنتاج خلايا عصبية جديدة لتحفيز الوظائف المعرفية لدينا. هذه الإشارة هي عبارة عن بروتين، يحمل اسم “إيريسين” (irisine)، الذي يُحفَّز كثيراً من خلال ممارسة الرياضة البدنية لمدَّة لا تقل عن 30 دقيقة وبتكرر منتظم.
4- الخمول الفكري : تدريب الدماغ يساهم في تعزيز فعالية عمله ويمكننا من تحسين قدراتنا العقلية ، فالنشاطات الفكرية التي لا حدود لها تصوغ دوائر الدماغ، وتحفز بقاء خلايا عصبية جديدة.
5- العزلة الاجتماعية : الدماغ البشري يدرك عواطف الآخرين، وقادر على التعاطف معها وتبادلها،و هذه القدرة تحفز الدماغ وتساهم في الإفراج عن المفتاح الكيميائي ألا وهو الأوكسيتوسين، الذي من شأنه أن يعزز التقاسم والتبادل بين الناس.
6- الدهون الزائدة والسكريات : السعرات الحرارية العالية جداً والسكريات الزائدة والدهون تعطل وظيفة الخلايا وتنتج إشارات تحريضية من شأنها أن تغير الأوعية الدموية في الدماغ، وهذا يؤدي تدريجياً إلى إجهاد هذه الخلايا، وبالتالي تقلص القدرة الطبيعية على تجدد الوصلات العصبية.
7- قلة النوم : يحتاج الفرد ما بين 6الى 8ساعات نوم يومياً؛فإذا قل النوم عن 6ساعات يومياً؛ يؤدى حتماً الى تلف فى الخلايا العصبية!
8- عدم التهوية الجيدة : يستهلك المخ نسبة 20% من الأوكسجين الداخل لجسم ؛لحاجته الشديدة الى الأوكسجين لأداء عمله ،لذا يجب عدم تغطية الرأس عند النوم كما يجب الإبتعاد عن الروائح الكريهة ويلزم الإبتعاد عن التدخين ؛لئلا نتعرض لتلف فى خلايا المخ!
9- الغذاء الغير صحى : يحتاج المخ الى غذاء صحى؛ لأداء عمله و الأغذية التى يحتاجها المخ(الخضروات والفواكه،اللحوم،والأسماك ،والألبان،والبقوليات،والمكسرات) ولكن الغذاء الغيرصحى مثل الوجبات السريعة والمنتجات الصناعية تعتبر ضارة جداً بالمخ

الوسوم

صدى مصر

فريق من المحررين والمراسلين الاخباريين, والمحللين السياسيين مهتمين بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق