الطب البديل

تعرف على الكركم واستخداماته ومخاطره

تعرف على الكركم واستخداماته ومخاطره

يفضل الكثيرون الصابون الطبيعي لجني فوائده الرائعة للبشرة وتجنب الصابون العادي ومكوناته الكيميائية القاسية على البشره، ومن أهم أنواع الصابون الطبيعي صابونة الكركم ، وربما تتعجبين من فوائد الكركم المذهلة للبشرة، فتابعي معنا المقال التالي لمعرفة المزيد عن الكركم وأهميته للبشرة.

فوائد الكركم للبشرة

ربط الناس في جميع أنحاء العالم منذ مئات السنين الكركم بخصائص علاجية وفوائد تجميلية، ويحصل الكركم على فوائده الصحية في المقام الأول بسبب الكركمين، وهو مكون نشط حيويًا يمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، ويتم تستخدامه في منتجات العناية بالبشرة وصناعة صابونة الكركم أيضًا، وفي التالي فوائد الكركم للبشرة:

توهج البشرة الطبيعي

يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة والمكونات المضادة للالتهابات، هذه الخصائص قد توفر الوهج والبريق للبشرة، ولذلك يساعد الكركم على إحياء بشرتك عن طريق إظهار وهجها الطبيعي.

شفاء الجروح

الكركمين الموجود في الكركم يمكن أن يساعد في شفاء الجروح عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة، كما يقلل من استجابة الجسم للجروح الجلدية، وهذا يؤدي إلى شفاء الجروح بسرعة أكبر، وقد وجدت الدراسات أن الكركم يمكن أن يؤثر إيجابًا على الأنسجة والكولاجين أيضًا.

المساعدة في علاج مرض الصدفية

قد تساعد خصائص الكركم المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب على علاج الصدفية من خلال التحكم في الأعراض والأعراض.

قد يساعد الكركم مع تندب حب الشباب

يساعد الكركم في الحد من حب الشباب وأي ندوب ناتجة عنه، حيث يمكن للخصائص المضادة للالتهابات استهداف المسام وتهدئة الجلد، ومن المعروف أيضا أن الكركم يحد من التندب، وهذا المزيج من الاستخدامات قد يساعد وجهك على التخلص من حب الشباب.

الكركم يساعد علاج الجرب

أثبتت دراسة أن مزيج من الكركم والنيم neem كان فعال في علاج الجرب، وهي حالة جلدية يسببها العث المجهري الذي يسبب طفح جلدي.

علاج الأمراض الجلدية الأخرى

لا توجد دراسات كافية لتقديم أدلة قاطعة حول كيفية مساعدة الكركم في حالات الجلد الأخرى،  ومع ذلك هناك أدلة تشير أنه يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما وداء الثعلبة، والحزاز المسطح، والمشاكل الجلدية الأخرى.

مخاطر استخدام الكركم لبشرتك

يمكن للكركم صبغ الجلد مؤقتًا عند وضعه على الجلد، أو ترك بقايا صفراء، وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية، يمكن أن يسبب التلامس المباشر للجلد تهيجًا واحمرارًا وتورمًا. اختبري الكركم على ساعدك، وضع كمية صغيرة وانتظر من 24 إلى 48 ساعة لترى ما إذا كنت ستتفاعل مع بشرتك. يجب تجنب استخدام  الكركم على بشرتك إذا كان لديك حساسية من التوابل في الطعام.

الوسوم

أميرة بكرى

أهلًا بك عزيزي القارئ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: