الطب البديل

تعرف على مرض النقرس وأعراضة والأعشاب المستخدمة فى العلاج

تعرف على مرض النقرس وأعراضة والأعشاب المستخدمة فى العلاج

مرض النقرس

مرض النقرس من الحالات الصحية المتفاوتة، بمعنى أنه قد يكون مجرد مرحلة أولية من المرض ويمكن علاجها بسهولة عن طريق بعض الأدوية وتعديلات نمط الحياة، ولكنه يمكن أيضاً أن يصل إلى مرحلة من الخطورة والألم الشديد مما يسبب معاناة صعبة للمريض، ولأن النقرس يرتبط كلياً بزيادة حمض اليوريك في الجسم، فإن العلاجات البديلة والأعشاب من الممكن أن يكون لها دوراً هاماً في العلاج، وفي هذا المقال، سنناقش معاً كيفية علاج النقرس بالاعشاب والطب البديل، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

أعراض النقرس

تأتي علامات وأعراض النقرس على هيئة هجمات مفاجئة، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي: ألم شديد في المفاصل، وخاصة المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في أي مفصل، وتشمل المفاصل الأخرى التي تتأثر عادة الكاحلين، والركبتين، والمرفقين، والمعصمين، والأصابع، من المرجح أن يكون الألم أشد خلال الأربع إلى 12 ساعة الأولى بعد بدايته. التهاب واحمرار في المفاصل. انزعاج في المفاصل حتى بعد زوال الألم، قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. عدم القدرة على تحريك المفاصل إلا في نطاق محدود، خاصة مع تقدم المرض.

هل يمكن علاج النقرس بالاعشاب ؟

إن النظام الغذائي الحمضي الغني بالبيورينات، والتي توجد عادة في اللحوم، والجبن، والمحار، والفطر، والنبيذ، تعزز تشكيل وترسيب بلورات حمض اليوريك بشكل كبير، ويمكن أن تتجمع بلورات حمض اليوريك في الكلى لتشكيل حصوات الكلى. أو يمكن أن تتكون بلورات حمض اليوريك في المفاصل وتسبب حالة مؤلمة تشبه التهاب المفاصل، وهي مرض النقرس، إن بلورات حمض اليوريك حادة وتسبب الألم والالتهاب في الأنسجة المحيطة، ولكن بعض الأعشاب فعالة في إذابة وإزالة بلورات حمض اليوريك، وبالتالي التخلص من الألم وعلاج النقرس.

الأعشاب المستخدمة في علاج النقرس

هناك بعض طرق علاج النقرس بالاعشاب بالإضافة إلى الطب البديل أيضاً أو العلاجات المنزلية، وهي الطرق غير الطبية للعلاج ولكن ليست بالضروري أن تكون من الأعشاب، وتشمل طرق العلاج المختلفة ما يلي:

عشبة جذر الأرقطيون

جذر الأرقطيون هو علاج عشبي تقليدي بارز لمجموعة متنوعة من أنواع التهاب المفاصل، بما في ذلك هجمات النقرس الحادة، حيث أن له القدرة على تنظيف مجرى الدم من السموم، والحد من الالتهاب، وتعزيز إفراز البول، قم باستشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة.
براعم البرسيم إن البرسيم ليس فقط مصدراً غنياً للعديد من الفيتامينات والمعادن، لكنه أيضاً يقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم، كما أن له تأثير قلوي بالجسم، مما يرفع من مستوى الحموضة ويذيب بلورات حمض اليوريك.
عشبة مخلب الشيطان

إن مخلب الشيطان هو مضاد طبيعي للالتهابات، ويستخدم عادة لعلاج أعراض أنواع مختلفة من التهاب المفاصل بما في ذلك النقرس، هذا العشب قادر على إذابة وتقليل مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم، الجرعة الشائعة الموصى بها من مخلب الشيطان هي من 500 إلى 750 ملغ ثلاث مرات يومياً عند المعاناة من نوبات النقرس الحادة. الكرز الأسود الحامض يُعد الكرز الأسود الطازج ومركزات عصيره من العلاجات الشائعة للنقرس وحصى الكلى الذي يتكون من حمض اليوريك، حيث يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك ويساهم في إذابة البلورات المترسبة داخل المفصل المصاب أو إزالة حصى الكلى، كما أن له تأثير قلوي على الدم والأنسجة.
عصير الليمون الطازج يمكن لشرب عصير الليمون الطازج أن يمنع نوبات النقرس أو يقلل من التفاعل الالتهابي عن طريق تحفيز تكوين كربونات الكالسيوم داخل الجسم، إن كربونات الكالسيوم تقيد تكوين الأحماض الزائدة في الدم، بما في ذلك اليوريك الزائد الذي يؤدي إلى هجمات النقرس في المفاصل مثل إصبع القدم الكبير. والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج النقرس بالاعشاب والعلاجات المنزلية البديلة، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائن

الوسوم

أميرة بكرى

أهلًا بك عزيزي القارئ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: