مفالات واراء حرة

جيهان الشبلى : تكتب ….عاشقة الأقصر

عاشقة أقصرية

جيهان الشبلى : تكتب ….عاشقة الأقصر

 
وكأنه تزين بمصابيح السماء يستعد ببدء مراسيم تتويجي ملكه على مملكة النساء ملك قلب شغفاً قد ملك قلبي منذ عصور وكأنى ولدت فى العصر الفرعونى وكانت الارض تملؤها الزهور وتمتزج في نسائمها اعجب العطور
أقصرى وعاشقى وملهمى نعم أنتى ياأقصرى احبك حبا زهرياً ممزوجاً بجنون الدنياً .
 
 
عاشقة تراثى وفرعونية من أهلى وناسى عاشقة أنا …..وست النساء لأنى فرعونية من الأساس وكأنى ولدت وأحمل شعلة النور بيدى وأحمل بعينى ملامح النيل …..والسمار دا لونى وعلى دمعى إنعكاس للغيوم ودمى حامى لانى أقصرية صعيدية متزمتة أحمل شعار أجدادى .
 
شمسها لا تغيب جوها معتدل ….نيلها عذب كل ما فيها جميل …. تبدو لمن يزورها للمرة الأولى أنها فقدت كل عاداتها وتقاليدها الأصيلة وأن كثرة اختلاط أهلها بالسائحين من جميع أنحاء العالم، جعلهم يتخلون عن تلك العادات، خاصة أن معظمهم يتقن عددا من اللغات بحكم التعامل الدائم مع جنسيات مختلفة.

اهل الأقصر

 
وتنتمى مدينة الأقصر، إلى عدد من العائلات الكبرى التي تنتمي إلى أصول سامية، والتي تنتمي بعض قبائلها إلى سلالات مصرية قديمة، وبعضها يرجع إلى سلالات عربية وفدت من شبه الجزيرة العربية، خاصة أيام الفتح الإسلامي واستمر تدفقها إلى مصر طوال القرون الماضية.
 
ويتميز أهل الأقصر إلى الولاء للعادات والتقاليد بجانب الولاء والإنتماء لعائلاتهم كما تبقي بعض القرى والمراكز متمسكة بمنهج العائلة والقبيلة والأعراق والأنساب وتختلف عادات وتقاليد الأقصر من قرية إلى قرية بجانب وقوفهم فى الشدائد وفى الأفراح مع بعضهم البعض .
 

لماذ سميت الأقصر بهذا الإسم

 
لقد أطلق العرب على مدينة الأُقصر هذا الاسم وذلك لكثرة قصورها ومعابدها في وقت الفتح الإسلاميّ لمصر وكما سمّيت مدينة المئة باب والطيبة، ومدينة النور ومدينة الشمس ومدينة الصولجان .
 

المعابد التى توجد بالأقصر

 

 

 

 
معبد الأقصر و مجمع معابد الكرنك والبحيرة المقدسة بالكرنك ومقابر وادى الملوك والملكات غرب الاقصر وومعبد تخليد الذكرى ويعد كل من الكورنيش الجديد، والسوق السياحي، ومركز الاستعلامات السياحي، ومكتبة مصر العامة، ومركز الثقافة، وقاعة فرسان السماء، والمركز الحضاري للمرأة، والبيت النوبي، ونزل الشباب الدولي، ومركز إعداد القادة، ومدينة القرنة الجديدة، ومدينة الشمس وغيرها من المعالم الحديثة لمدينة الأُقصر .
 
 

الوسوم

جيهان الشبلى

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا "جيهان الشبلى"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق