تقارير وتحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 25 يونيو

حدث في مثل هذا اليوم 25 يونيو

كتب ـ حجاج عبدالصمد
25 يونيو هو اليوم 176 من السنة في التقويم الميلادي . هناك 189 الأيام المتبقية حتى نهاية العام . ومن الأحداث التي دارت في يوم 25 يونيو :
حصول الرئيس جمال عبد الناصر على ولاية ثانية لرئاسة مصر :
في عام 1965 – حصول الرئيس جمال عبد الناصر على ولاية ثانية لرئاسة مصر . ولد جمال عبد الناصر في عام 1918 وتوفي في عام 1970 . وكان ناصر ذو شخصية محورية في التاريخ الحديث للشرق الأوسط ولعب دورا بارزا للغاية في أزمة السويس لعام 1956 . وقد وصف ناصر بالزعيم الأول من الأمة العربية الذي تتحدى ما كان ينظر إليها على أنها الهيمنة الغربية في الشرق الأوسط . ليبقى ناصر ذو شخصية لها إجلال كبير في كل من مصر والعالم العربي .
فيرجينيا هي عاشر ولاية تنضم إلى الولايات المتحدة :
في عام 1788 – أصبحت فيرجينيا هي عاشر ولاية تنضم إلى الولايات المتحدة . تقع فيرجينيا على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 40767 ميل مربع (105586 كيلومتر مربع) . تشمل فيرجينيا للجزر البحرية في ولاية فرجينيا في المحيط الأطلسي . يقدر مكتب التعداد بالولايات المتحدة أن عدد سكان الدولة كان 8326289 في 1 يوليو 2014 ، أي بزيادة قدرها 4 .07٪ منذ عام 2010 في تعداد السكان بالولايات المتحدة . وهذا يشمل زيادة من صافي معدل الهجرة من 325265 شخص في الكومنولث منذ تعداد عام 2010 . أدت الهجرة من خارج الولايات المتحدة إلى زيادة صافية قدرها 159627 شخص ، والهجرة داخل البلد أنتجت زيادة صافية قدرها 155205 شخص .
اختيار مدينة لاهاي لتكون المقر الدائم لمحكمة العدل الدولية :
في عام 1920 – اختيار مدينة لاهاي لتكون المقر الدائم لمحكمة العدل الدولية . لاهاي هي واحدة الرائعة في هولندا ، لما بها العديد من المعالم الأثرية وأحيائها التاريخية ومواقعها بالقرب من ساحل بحر الشمال الجميل . ومن المعروف أن لاهاي أيضا باسم “رويال سيتي من البحر” والتي تسمى بـ “مدينة الإقامة” بسبب احتوائها على العدد الكبير من العائلة المالكة الهولندية من الأعضاء الذين يقيمون في أحيائها الراقية . مدينة لاهاي بها العديد من المطاعم الكبيرة ، والمقاهي والنوادي الليلية والأماكن الحيوية . يمكنك التسوق في لاهاي فهي المدينة المتنوعة لما بها من المتاجر الفاخرة بت لإضافة إلى أعلى العلامات التجارية العالمية إلى الشوارع الصغيرة الحميمة المليئة بالمحلات والمتاجر المتخصصة . كما أن لديها الكثير من الفن والثقافة المميزة بالشهرة العالمية .
بدأ الاختلافات على الحدود بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية :
في عام 1950 – بدأ الاختلافات والصدام المسلح على الحدود بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية ، حيث بدأت القوات المسلحة من كوريا الشمالية الشيوعية في بدأ الحرب مع كوريا الجنوبية . انطلقت الولايات المتحدة تحت رعاية الأمم المتحدة بسرعة في الدفاع عن كوريا الجنوبية لخوض حربا دامية . في 25 يونيو 1950 ، فاجأت القوات الكورية الشمالية في الجيش الكوري الجنوبي (والقوة الأمريكية صغيرة المتمركزة في البلاد) ، والتي توجهت بسرعة نحو العاصمة سيول . وردت الولايات المتحدة عن طريق دفع القرار من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لدعوة تقديم المساعدة العسكرية لكوريا الجنوبية . مع هذا القرار في يد الرئيس هاري ترومان ارسلت الولايات المتحدة بسرعة القوات البرية والجوية ، والقوات البحرية لكوريا للانخراط في ما سمي “لعمل الشرطة .” كانت الحرب الكورية أول حرب “ساخنة” من الحرب الباردة . والتي أدي إلى قتل أكثر من 55000 جندي أميركي .
أعلنت أنديرا غاندي رئيس وزراء الهند حالة الطوارىء :
في عام 1975 – أعلنت أنديرا غاندي رئيس وزراء الهند حالة الطوارئ في البلاد والقيام بتعليق أحكام الدستور والانتخابات . كانت انديرا غاندي هي ثالث رئيس وزراء الهند ، والتي خدمت الهند من عام 1966 حتى عام 1984 ، عندما انتهت حياتها بالاغتيال . كانت ابنة جواهر لال نهرو ، أول رئيس وزراء للهند . انتخبت غاندي كرئيسة حزب المؤتمر الوطني الهندي في عام 1960 . وبعد وفاة والدها ، عينت غاندي وزير الإعلام والبث الإذاعي .
استقلال موزمبيق عن البرتغال :
في عام 1975 – استقلال موزمبيق عن البرتغال . تمتد موزامبيق على 1535 ميل (2470 كم) على طول الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا . وما يقرب من ضعف حجم كاليفورنيا . تنزانيا إلى الشمال ؛ مالاوي وزامبيا وزيمبابوي إلى الغرب ؛ وجنوب أفريقيا وسوازيلاند الى الجنوب . تم استكشاف موزمبيق من قبل فاسكو دا جاما في عام 1498 واستعمرت لأول مرة من قبل البرتغال في عام 1505 . وبحلول عام 1510 ، سيطر البرتغاليون على كل من السلطنات العربية السابقة على الساحل الأفريقي الشرقي . وكان الحكم الاستعماري البرتغالي القمعية .
فوز منتخب هولندا لكرة القدم بكأس الأمم الأوروبية :
في عام 1988 – فوز منتخب هولندا لكرة القدم بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي أقيمت في ألمانيا الغربية بعد فوزه على منتخب الاتحاد السوفييتي وذلك من خلال الحصول على هدفين مقابل لا شيء .
اعلان استقلال كل من كرواتيا وسلوفينيا عن يوغوسلافيا :
في عام 1991 – اعلان استقلال كل من كرواتيا وسلوفينيا عن يوغوسلافيا . كما هو معروف ان كرواتيا تقع في جنوب شرق أوروبا بين سلوفينيا والبوسنة والهرسك ، وتطل على البحر الأدرياتيكي . تتشارك أيضا في الحدود مع المجر ويوغوسلافيا . وتبلغ مساحتها حوالي 56542 كيلو متر مربع (21831 ميل مربع) .
انتخاب نبيه بري :
في عام 2009 – انتخاب نبيه بري ليكون الرئيس الخامس على التوالي بأكثرية 90 صوت لمجلس النواب اللبناني وانتخاب فريد مكاري نائبًا له من خلال حصوله على أكثرية 74 صوت .
وفاة الفيلسوف المصري “عبد الرحمن بدوي :
في عام 2002 وفاة الفيلسوف المصري “عبد الرحمن بدوي”
د عبدالرحمن بدوي مواليد 4 فبراير 1917 أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي مصري، وذلك لشده تأثره ببعض الوجوديين الأوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر.
والدهُ بدوي بن بدوي بن محمود الشرباصي، عمدة القرية، تعرض لمحاولة اغتيال قبل ولادة عبد الرحمن بأربعة سنين، وهو من أثرياء منطقته.[بحاجة لمصدر] ولد عبد الرحمن بقرية شرباص – دمياط، وكان تسلسله الخامس عشر من بين 21 شقيقا وشقيقة. وأنهى شهادته الابتدائية في 1929 من مدرسة فارسكور ثم شهادته في الكفاءة عام 1932 من المدرسة السعيدية في الجيزة. وفي عام 1934 أنهى دراسة البكالوريا (صورة شهادة البكالوريا).
حيث حصل على الترتيب الثاني على مستوى مصر، من مدرسة السعيدية، وهي مدرسة اشتهر بأنها لأبناء الأثرياء والوجهاء. التحق بعدها بجامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم الفلسفة، سنة 1934، وتم ابتعاثه سنة 1937 لمدة اربعة أشهر إلى ألمانيا و إيطاليا أثناء دراسته لإتقان اللغتين الألمانية والإيطالية وذلك بناءً على تعليمات من الدكتور طه حسين، وعاد عام 1937 إلى القاهرة، ليحصل في مايو 1938 على الليسانس الممتازة من قسم الفلسفة.
بعد إنهائه الدراسة تم تعينه في الجامعة كمعيد ولينهي بعد ذلك دراسة الماجستير ثم الدكتوراه عام 1944 من جامعة القاهرة ، والتي كانت تسمى جامعة الملك فؤاد في ذلك الوقت. عنوان رسالة الدكتوراة الخاصة به كان: “الزمان الوجودي” التي علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها في 29 مايو 1944 قائلا: “لأول مرة نشاهد فيلسوفاً مصرياً”. وناقش بها بدوي مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية والزمان الوجودي.
وهو يجيد اللغات: الفرنسية والألمانية والإيطالية والأسبانية واليونانية واللاتينية و الإنجليزية و الفارسية بالإضافة إلى اللغة العربية.
توفي في مستشفى معهد ناصر في القاهرة صباح الخميس 25 يوليو 2002 عن عمر يقارب 85 سنة. حيث كان قد عاد من فرنسا إلى مصر قبل وفاته بأربعة أشهر بسبب إصابته بوعكة صحية حادة، إذ سقط مغشيًا عليه في أحد شوارع باريس وأتصل طبيب فرنسي بالقنصلية المصرية بأن أمامه شخصًا مريضآ يقول إنه فيلسوف مصري يطلب مساعدتهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: