عاجل

شجرة الأركان: ثراث طبيعي نباتي في المغرب.

شجرة الأركان: ثراث طبيعي نباتي في المغرب.
كتبت .. .ملكه اكجيل

شجرة الأركان أو “سبوتية الاركانية” “اركانياسبينوزا” الاسم العلمي باللغة الاثينية موطنها المغرب و ثمرتها عبارة حبة تشبه اللوز و بداخلها نواة حاملة لزيوت غنية .
اثارت شجرة الأركان إهتمام الباحثين منذ القدم أولا لما تحتويه ثمرتها من فوائد عديدة و أيضا لندرة هذه الشجرة التي يستخلص من ثمارها زيت الاركان و الذي يعتبر من أندر و أغلى الزيوت الطبيعية في العالم .
ومن العلماء الذين بحثوا في مجال شجرة الأركان “ابن البيطار ” في القرن العاشر ميلادية و “البكري” في القرن الحادي عشر ميلادية و الإدريسي في القرن الثاني عشر ميلادية كما اهتم الأروبيون بالشجرة و خصوصا عالم الاحياء و النباتات الدانماركي “شوسبوو” “Schousboe” كما لازالت الأبحاث تتواصل لمعرفة اسباب عدم التوفيق في زرع الشجرة في مناطق اخرى من العالم .

موطن شجرة الأركان :

إهتم الباحثون بموطن شجرة الأركان و اثار فضولهم إنفراد المغرب بهذه الشجرة بحيث تنتشر على نطاقٍ واسعٍ في المغرب، بل سُميت غابات بإسم الأركان خصوصا في منطقة سوس التابعة لولاية اكادير حيث تتواجد على مساحات شاسعة من الجبال و سهول سوس خصوصا المنطقة الممتدة بين مدينة “تالوين” و أكادير وأيضا بمنطقة “تافراوت” الجبلية .
و تشكل غابة الأركان 18 بالمئة من الفضاء الغابوي بالمغرب، اي 8000 كيلومتر مربع، ونسبة مهيمنة من الغطاء النباتي في منطقة سوس بالأطلس الصغير.
كما وُجِدت بضع شجيرات من الأركان بوادي عربة في فلسطين و في صحراء تندوف بالجزائر و ذهب الباحثون الى أن هذا التواجد يمكن ان يكون محاولة لزرع الشجرة عن طريق بذور او جذور حملها مغاربة معهم الى الشرق أو إستقدامها عن طريق التبادل التجاري بين الشرق و الغرب .

فوائد زيت الأركان :

سكان جهة سوس بالمغرب مولوعين بزيت الأركان حيث يحضرون به عدة وجبات لما تحتويه من مواد طاقية غنية و على فيتامين “أ” و أحماض دهنية و مضادات الأكسدة .
كما يتم تحضير اكلة شهيرة اسمها “أملو ” من زيت الأركان وهي عبارة عن خليط زيت الاركان و مسحوق اللوز و عسل النحل ويدخل كعنصر اساسي في عدة وصفات غدائية تقليدية .
زيت الأركان مفيد جدا للجسم ، فهو ويحتوي على عناصر غذائية مهمة جدا لجسم الإنسان، وبعضها لا يتوفّر في أي زيت نباتي آخر، مثل مركبات الستيرولات النباتية التي تكافح الالتهابات، وهي المسؤولة عن امتصاص الكولسترول الضار بالجسم ، ويقوي مناعة الجسم، ويدعم الدورة الدموية. أثبتت الدراسات فاعلية زيت الأركان في تسهيل عملية الهضم، واصبحث المطاعم الفاخرة تستعمله كمنسم لأطباقها نظرا لإرتفاع ثمنه.
لكن زيت الأركان يستمد أيضا شهرته من فوائده التجميلية و الطبية المحضة بحيث يعتبر جد فعال و مضاد لشيخوخة البشرة و تشققها بحيث تستعمله نساء المغرب كمستحضر لترطيب البشرة و توازن لونها وأيضا لتنظيفها و يستعمل ايضا لمعالجة الشعر الجاف و للحصول على لمعانه الطبيعي وتستعمله نساء الأطلس مثل زيت مغدي للبشرة .
فظهر زيت الأركان في مستحضرات التجميل لشركات عالمية وأصبح تحت الطلب مما جعل اليونيسكو تعتبر غابات الأركان بالمغرب محمية طبيعية من تراث البشرية.
لكن الطريف في شجرة الأركان ان اوراقها و ثمارها تعتبر الاكل المفضل للمعز بالمغرب فليس غريبا ان نجد المعز في الغابات يتسلق الاشجار ليصل لأكلته المفضلة .

طرق استخراج زيت الأركان :

استخراج الزيت من نواة الثمرة أمر شاق و مضني بحيث تشكل القشرة الخارجية للنواة عائقا صعبا لأنها طرية وملتصقة بالنواة، بحيث يصعب الوصول للنواة و الحصول على اللوزة، ولذلك كان الناس في القديم يطلقون الماعز لتأكل ثمار الأركان، ثم ينتظرون حتى يُخرج الماعز ما أكله في صورة فَضلات ليقوموا بجمعها وكسرها واستخراج البذرة منها لأن الماعز تهضمها بدون قشرتها الخارجية ، فتبقى النواة بدون قشرة. لكن بينت التحاليل المخبرية أن زيت الأركان المستخرج من الثمار التي تأكلها الماعز يكون ملوثاً بجرثومة تدعى Brucella، تم الإستغناء عن هذه الطريقة و اللجوء للعمل اليدوي و النساء في المغرب هن الماهرات في هذا العمل .
يتم استخراج الزيت يدويا مما يتطلب مجهودا بدنياشاقا تقوم به النساء المتخصصات في استخراجه يبدأ بكسر النواة الصلبة واستخراج اللوزة، بعد تزال عنها القشور الخشبية فتسخن اللوزة على النار ثم تطحن برحى يدوية مصنوعة خصيصا لطحن الأركان، وتؤخذ العجينة المطحونة فتعصر باليد لاستخراج الزيت، و هذا زيت الأركان يستخدم للطهي.
أما زيت الأركان الطازج ، فلا يتم تسخين اللوزة فهي تطحن طازجة ليستخرج الزيت منها و هذا النوع هو الذي يستعمل لأغراض التجميل .

اصبح الطلب دولي على زيت الأركان مما دفع اليونيسكو سنة 2014 الى إعلان غابات الأركان بالمغرب محمية طبيعية للثراث الإنساني غير المادي مخافة ان يؤدي الطلب المتزايد خصوصا من شركات مستحضرات التجميل إلى إنقراض الشجرة .

لا يتوفر وصف للصورة.

الوسوم

صدى مصر

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق