ثقافة وفنون

“عندأم ترتر ” تعرف على حكاية هذا المثل الشعبي

"عندأم ترتر " تعرف على حكاية هذا المثل الشعبي

 

كتبت دعاء سنبل

الكثير مننا يسمع عندما يسأل عن شئ مستحيل كلمة ده عند أم الترتر تعالوا نعرف مين أم ترتر وايه حكايتها .

الست أم ترتر هي “نفوسة “الشهيرة ب “أم ترتر” كانت تسكن فى حوارى كرموز بالأسكندارية ومعروف عنها أنها أمرأة سليطة اللسان ومفترية، ومبدأها كان “الست الشرشوحة ست جيرانها”وكانت ليس لها مثيل في فرش الملاية والشرشحة .

كان عند من الأولاد أتنين وهم إسماعيل وإبراهيم بنت واحدة اسمها نبوية ، طيب مين ترتر ؟
ترتر هو كان أسم الشهرة والسبب أنها كانت عايقه بتلبس جلاليب ومنديل بترتر ولهذا أطلق عليها أسم أم ترتر، أما بقا زوجها كان المعلم “علوان أبو إسماعيل ” كان بيشتغل عربجى حنطور .

“أم ترتر ” كانت ست بيت شاطرة وممتازة وكانت ساكنه فى بيت دور واحد ، والدور اللي تحت كان في عربخانه لحصان وعربية المعلم علوان والبيوت اللى حواليها دورين وثلاثة وعامله فوق السطح مزرعة فراخ وبط وكلهم “برابر ”

مافيش ولا ديك ولا دكر بط و كانوا على مايحكى انها سيباهم سارحين ع السطح يلاغو فى الديوك ودكورة البط الخاصة بالجيران .

لكان لما كانت ديوك الجيران تقفز على سطح “أم ترتر” عشان تتزوج من الفراخ أو البط عند أم ترتر الديك أو دكر البط اللي بيقفز على سطح أم ترتر أصبح مفقود تأخذه أم ترتر وتصنع منه أحلى عشاء للمعلم علوان ،وكانت أم ترتر عندها خبرة في أخفاء أثار الجريمة من الريش وخلافه ،وكان أي واحدة إمرأة يضيع لها ديك تهمس الآخرة في أذنها وتقول عند “أم ترتر ” ربنا يعوض عليكي وطبعاً كانت لاتستطيع أن تتكلم بصوت مرتفع خوفاً منها لأنها طبعاً مثلما ذكرنا مفترية ،تهين وتضرب أي ست في الحي .
ومن هنا طلع المثل الشهير عند” أم الترتر ” لكل شئ يستحيل الحصول عليه أو فعله حتى لو أنت تعلم من يمتلك هذا الشئ وهي دي حكاية أم ترتر .

الوسوم

صدى مصر

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا "جيهان الشبلى"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: