الطب البديل

فيتامينات وأطعمة لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان

فيتامينات وأطعمة لتقوية الذاكرة وعلاج النسيان

كتبت دعاء سنبل

أصبح النسيان صفة لا توجد في الكبر فقط بلا فأنها أصبحت تلازم الصغير والكبير وأصبح الزهايمر يصيب الكثير في سن أصغر بكثير من السن المتعارف عليه فكان قديماً يلازم المتقدمين في العمر فقط لذلك في هذا المقال سنوضح لك كل ما يساعدك على
تقوية الذاكرة وللحصول على ذاكرة قوية يجب أن يتغذى المخ بشكل جيد فهو يحتاج للعديد من المغذيات التي في حال نقصها يقل نشاط المخ ويتعرض الشخص لضعف الذاكرة والنسيان، ومن أهم المواد المغذية التي تعزز وظائف الدماغ مادة الزنك، وفيتامين ب12، ومعدن البوتاسيوم والبورون والسيلينيوم، و فيتامين E الموجود في الزيوت خاصةً زيت الزيتون وفيتامين C، وفيتامين(B6) و(B12) ومركبات الحديد الذي يضاعف قدرة التذكر لحوالي أربعة أضعاف.

الفيتامينات الهامة للمخ فيتامينات B المركب والبيوتين، فجميع تلك الفيتامينات ضرورية لتحويل الكربوهيدرات للطاقة عقلية، كما أنها مهمة لإنتاج الناقلات العصبية التي يحتاجها الدماغ للقيام بمهامه.

بعض الأعشاب لتقوية الذاكرة الحبة السوداء :

وتعرف باسم حبة البركة، لها عدة فوائد لكافة الجسم ولا يعلم سرها غير الله سبحانه وتعالى، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- باستعمالها بقوله: (عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام).

الزنجبيل :
هو مشهور بفائدته للجسم والدماغ فهو يحفز الدورة الدموية في الجسم والدماغ مما ينشط عمل الدماغ. اللبان الذكر : يسمى بالكندر في الفارسية، وهو جيد لتنشيط عمل الدماغ ولتحفيز الحفظ، ويتم شرب منقوعه على الريق للتخلص من النسيان، ويمكن تحليته بالسكر.

الدارسين :
يسمى بالقرفة وهو شهير بأنه يعالج النسيان ويقوي الذاكرة.

الزبيب :
قد ذكر عن الزهري أنه قال: (من أحب أن يحفظ الحديث، فليأكل الزبيب).

التمر :
يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تنشط حجرات المخ، ويحتوي التمر على الفسفور والحديد التي تنشط الدورة الدموية في الدماغ.

زيت الزيتون :

هو من شجرة مباركة، لها العديد من المزايا منها تنشيط الذاكرة.

إكليل الجبل :

يعرف بحصى البان، له القدرة على تنشيط الدماغ بشكل كبير، وما زال اليابانيون يقومون بحرقه وتنشقه في بيوت الطلاب لتحفيز الذاكرة، ويمكن أن يحضر كالشاي ويتم تناوله.

النعناع :

النعناع مشهور لدى العرب فهو مفيد لتنشيط الذاكرة والاسترخاء، ويمكن تحضيره مثل الشاي مع تحليته بالعسل أو السكر.

المرمية :

تعمل المرمية علي تهبيط الإنزيم المسؤول عن تحطيم مركب أستيايل كولين في الدماغ وهو الذي يسبب الزهايمر، لذلك فهي مشهورة بتقويتها للذاكرة، يمكن غليها أو نقعها وتناولها.

الجوز “عين الجمل”:

ويسمى عين الجمل، مفيد جداً للدماغ فهو يمدة بأحماض أوميجا3 الهامة في تحفيز عمل الدماغ، كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات بنسب كبيرة.

اللوز :
من المعروف من القدم أن تناول اللوز وخاصة مع م :
معروف بمزاياه العديدة منها أنه ضد النسيان ويحسن من النظر للألوان.

البقدونس :
أجريت عليه الكثير من البحو التي أكدت أنه مليء بالفيتامينات التي تنشط الذاكرة.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

الوسوم

صدى مصر

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: