الفن والجمال

في ذكرى ميلاد الفنان “عبد الغني النجدي” اعرف نبذة عن حياته وأعماله

في ذكرى ميلاد الفنان “عبد الغني النجدي” اعرف نبذة عن حياته وأعماله

كتبت دعاء سنبل

صاحب الافيه الشهير ” مشتاقين قوي يا دميل “،مشاهده رغم بساطتها كانت علامة في أفلام الأبيض والأسود ويتذكرها الكثير حتى الأن وخصوصاً أنه عمل مع إسماعيل ياسين وكان مشاهده رغم صغرها إلا أنها محفورة في السينما المصرية هو الفنان الكوميدي “عبد الغني النجدي “ولد في في 6 ديسمبر 1915م ، بقرية المشايعة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط .

بدأ عبد الغني مشواره في عالم الفن بمشهد صغير عام 1942م، في فيلم ” علي بابا والأربعين حرامي ” إلا أنه لفت الأنظار إليه بدوره في فيلم ” شارع محمد علي” عام 1944م، ليظهر فيما بعد في أكبر عدد من الأفلام الأبيض والأسود في الحقبة ما بين الأربعينيات والستينيات ، وعدد قليل من أفلام الألوان بلغت جميع أعماله الفنية نحو 335 عملا فنيا..

من أبرز أعماله السينمائية التي شارك فيها الفنان ” عبد الغني النجدي ” في السينما المصرية ما يلي ” بين السما والأرض – الجريمة الضاحكة – الرجل الثاني – غاوي مشاكل – رصيف نمرة 5 – الفتوة – إسماعيل يس فى الأسطول – إسماعيل يس فى البوليس – العتبة الخضراء – لوكاندة المفاجآت – عفريتة .

من أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك فيها :
” جراح عميقة – الرجل الغامض – الرجل الثالث – المدينة الهادئة – عندما يشتعل الرماد – هروب – عيون ”

قام الفنان ” عبد الغني النجدي ” بتأليف وكتابة سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل فيلم ” اجازة بالعافية ” عام 1966 بطولة كل من ” فؤاد المهندس – محمد عوض – شويكار ”

قام ايضا الفنان ً ” عبد الغني النجدي ” بجانب التمثيل بتأليف النكت والمونولوجات وبيعها لكبار نجوم الكوميديا حينذاك أمثال ” إسماعيل يس – محمود شكوكو ” فكان يبيع النكتة الواحدة مقابل جنيه واحد ورغم كل هذا بات يعيش في الظل ومن النجوم التي لم تحظى بشهرة واسعة مثل غيره .

تزوج الفنان ” عبد الغني النجدي ” من المطربة ” بديعة صادق ” وأنجب منها ولدا واحدا قبل طلاقهم .

وبعد مشواره الطويل المليء بالأعمال الجميلة رحل عن عالمنا الفنان ” عبد الغني النجدي ” يوم 20 مارس 1980 عن عمر يناهر الـ 65 عاما ،رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏‏

الوسوم

صدى مصر

فريق من المحررين والمراسلين الاخباريين, والمحللين السياسيين مهتمين بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق