مفالات واراء حرة

كوكب الأقصر … بين عراقة التاريخ و أطلال الذكريات

كوكب الأقصر … بين عراقة التاريخ و أطلال الذكريات

كتب – محسن البديوي

مدينة السحر والتاريخ ،مقصد كل سائح وزائر للرجوع لروائح وعبق الحضارة القديمة ،هي الاقصر ثلثي أثار العالم ، تشعر وانت تتجول في احضان أعمدة معابدها وكأنك ملك من ملوك أسر الفراعنه التي شيدت من أجلهم تلك المعابد.

” وبين كل هذا التاريخ . هل تأثرت الاقصر بروادها من السائحين الزائرين ام أثرو السائحين في أهلها ”

تمر الأقصر منذ ما سمي بالربيع العربي بأشد أنواع سوء الحالات الاقتصادية بها لأن محافظة الأقصر محافظة سياحية كان يعتمد أهلها في مصدر دخلهم الرئيسي علي السياحه ، ولكن بعد الأزمة التي يمر بها الشرق الأوسط أجمع تأثرت الأقصر ولازالت الي الان .

نتعمق قليلا ، في حياة سكانها ولكي لا أعمم في مقالي لكن أتحدث عن ” جزء” وليس الكل .

هل تأثرت محافظة الأقصر بزائريها من السياح ام اثر السياح في ساكنيها ؟

نعم لقد أثرت الوفود السياحيه في ” جزء ” من اهلها حيث نرى عادات وتقاليد غريبه علي مجتمعنا الاقصرى ، إذ لم نكن من المعتاد أن نرى فتيات وسيدات تدخن الشيشه أو السجائر علي الاقل في الاماكن العامه إلا من سيدات وفتيات الوفود السياحيه ولكن الان للاسف نرى هذا في جزء حتي لو بالقليل بين فتيات وسيدات الاقصر فهو غريب علينا هذا المنظر .

هل تأثر شبابنا بالوفود السياحيه وبالزائرين اقتصاديا وسلوكيا ؟

نعم . فقد كانت السياحه مصدر دخل رئيسي لمعظم شباب الاقصر وكان يعمل في قطاع السياحه عدد كبير من شبابها ، حيث المكسب الكثير بأقل مجهود .
ولكن بعد أن قلت الوفود السياحيه ، وتشرد الكثير العاملين في مجال السياحه ، وقلت فرص العمل بها حيث لا يوجد بالأقصر مصانع أو شركات استثمارية كبرى لضم هؤلاء الذين كانو يعملون في المجال السياحي، فمنهم من تخطي تلك الأزمة وعمل في وظائف أخرى .

ولكن ” جزء ” من هؤلاء لازال غير متأقلم ولا يحبذ العمل في اى مجال أخر لأنه اعتاد علي المكسب العالي السريع بأقل مجهود .

أيضا تجد بعض السلوكيات الغريبه علي هذا المجتمع ، إذ تجد أن مع إرتفاع تكاليف الزواج وقلت فرص العمل ، كثرت حالات وجود أطفال من حمل ” السفاح ” وهذا لم نكن نعتاده في مجتمع صعيدى في أصوله وعاداته .

نعم في كل بقاع الأرض ماهو غريب وشاذ عن التقاليد والعادات ، ولكن في مجتمع صعيدى بطباعه يدعونا وتسأل الف مرة ،
هل تأثرنا فعلا بالآخرين ؟

الوسوم

صدى مصر

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: