عرب وعالم

” الكرملين ” يدعو دول الشرق الأوسط إلى ضبط النفس

” الكرملين ” يدعو دول الشرق الأوسط إلى ضبط النفس

علاء حمدي

دعا الكرملين، اليوم الخميس، كافة البلدان في الشرق الأوسط إلى التحلي بضبط النفس ومنع انزلاق المنطقة نحو الفوضى. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) إن بلاده لم تتلق أي طلبات بالتوسط بين إسرائيل وإيران لكنه وصف الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق بأنه انتهاك لكافة مبادئ القانون الدولي.

وتوعدت إيران بالثأر للضربة الجوية التي استهدفت مجمع سفارتها في دمشق في الأول من أبريل/نيسان وأسفرت عن مقتل قائد إيراني كبير وستة من كبار الضباط الإيرانيين، الأمر الذي تسبب في تصاعد التوتر في المنطقة التي تعصف بها بالفعل الحرب في قطاع غزة. وفي وقت سابق من اليوم الخميس، نصحت وزارة الخارجية الروسية مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى الشرق الأوسط، خاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أمس الأربعاء نقلا عن مصادر أمنية أميركية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن ثمة هجمات كبيرة وشيكة ستنفذها إيران أو جماعات متحالفة معها في المنطقة بصواريخ أو طائرات مسيرة على أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل. وفي السياق ذاته، قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية (لوفتهانزا)، اليوم الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 أبريل/نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلا في طهران. في غضون ذلك، حذفت وكالة مهر الإيرانية للأنباء تقريرًا من حسابها الرسمي على منصة إكس، كان يفيد بإغلاق إيران مجالها الجوي فوق العاصمة طهران، ونفت في منشور جديد نشرها أي شيء من هذا القبيل. وكانت الوكالة شبه الرسمية قد نقلت في التقرير الأصلي الذي نُشر على إكس عن وزير الدفاع الإيراني قوله إنه تم تعليق النشاط الجوي بالكامل فوق طهران بسبب تدريبات عسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى