اخبار عربية

“لبنات” : مشروع ثقافي تربوي رائد للارتقاء بالعمل الثقافي في الأوساط الريفية

“لبنات” : مشروع ثقافي تربوي رائد للارتقاء بالعمل الثقافي في الأوساط الريفية

من تونس كتب : أشرف كمــال –  نسرين حلس

تحتضن مدينة “الغريبة” من محافظة صفاقس بالجنوب التونسي مشروعا ثقافيا تربويا طموحا يهدف إلى الارتقاء بالمشهد الثقافي بالمدينة وبالأوساط الريفية عموما. المشروع أطلقته الجامعة الوطنية لجمعيات أحباء المكتبة والكتاب بالغريبة التي ترأسها الكاتبة والأديبة سناء حميدات.

يهدف المشروع الذي اختارت له الهيئة المديرة للجامعة اسم “لبنات” إلى بعث نواة مكتبة بكل مدرسة ريفية, علما أن وضع التلاميذ والمؤسسات التربوية بالأرياف تختلف كثيرا عن نظيراتها بالمدن الكبرى, نظرا لضعف النشاط الثقافي وغياب المرافق والمؤسسات الثقافية الكبرى والتظاهرات والفعاليات التي تتركز أساسا بالعواصم والمدن.

لذلك حرصت الجامعة على إرساء نواتات مكتبات بالمدارس الريفية وتزويدها بعدد هائل من الكتب والمجاميع القصصية والمجلات والقواميس, لتكون هذه النواتات شموعا مضيئة تنير العمل الثقافي بالجهات التي تمثلها، وتتزامن عملية بعث كل نواة مع تنظيم مجموعة من الأنشطة وبعث نوادٍ ، ومسابقات فكرية منوعة ، تساعد الطفل على اكتشاف مواهبه، ويشرف على هذه النوادي ثلة من المربين والأساتذة المختصّين الذين سيساعدون في صقل مواهب الطفل.

والغريبة ، هي مدينة صغيرة تتبع إداريا لمحافظة صفاقس وتبعد حوالي 300 كلم عن العاصمة. وهي مدينة فلاحية بالأساس تتركز الحياة فيها على إنتاج الزيتون ، وزيت الزيتون ، وتربية المواشي ، وتتميز بانتشار واسع لحقول اللوز والتفاح، مدينة صغيرة ، لكنها أنجبت العديد من القامات والشخصيات في كل المجالات : ثقافة وأدب وفن وعلوم وهندسة وطب. هذه المدينة تخطو خطوة طموحة وجريئة ستعرّي فقر الخطاب الثقافي الذي بات خطابا تجاريا ممجوجا. .

الوسوم

صدى مصر

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق