أخبار محلية

مؤسسة حياه تحتفل بأسبوع الأصم العربي بمكتبة مصر

مؤسسة حياه تحتفل بأسبوع الاصم العربي بمكتبة مصر

كتبت أمل عبد الرحيم

نظمت مؤسسة حياة المصرية لدعم وتمكين المعاق برئاسة نعمه الشعبانى احتفالية أسبوع الأصم العربي بعنوان “كلمنى بلغتى”، وذلك مساء الخميس ٢٥ أبريل، بحضور مها الحفناوى وكيلة وزارة التضامن الإجتماعي ولفيف من المهتمين بمجال ذوي القدرات الخاصة.

بدأت الحفل بعرض فيلم عن نشاط المؤسسة وعروض فنية بلغة الاشارة لفرقة الصم وفرقة اسمعنا بعنيك لطلاب كلية التربيه الخاصة، وتخلل الحفل محاضرة بلغة الإشارة والتعريف ببعض الكلمات ألقاها رامى يسري- مترجم إشارة ورئيس مركز أبليتى للدراسات والتدريب وفي الختام تم تكريم عدد من أصحاب الإعاقات السمعية، وخلال الحفل كان هناك معرض خاص بمشغولات يدوية من الخرز والأركت من إنتاج ذوي القدارات أعضاء بالمؤسسة.

جدير بالذكر انه أسبوع الأصم العربي هو الأسبوع الأخير من شهر أبريل كل عام تنظم خلاله الجمعيات والمؤسسات الخاصة برعاية الصم في الوطن العربي كظاهرة إعلامية وحقوقية للتعريف بالصمم والوقاية منه، وللتوعية بحقوق الصم وقدراتهم وشتى أنواع مشاكلهم.
حيث انطلق أسبوع الأصم العربي بناءً على توصيات المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم، والذي انعقد في دمشق من 24 إلى 26 أبريل 1974 وهو نفس الأسبوع الذي اختير أسبوعا للأصم العربي من كل عام.
كل عام تجتمع مؤسسات الصم العربية الحكومية والأهلية والخاصة تحت شعار وموضوع موحَّد يتم اختياره بالتنسيق مع الاتحاد.
في عام 2017 كان الموضوع للمرة الرابعة يتمركز حول أهمية لغة الإشارة، فهي اللغة الأم لذوي الإعاقة السمعية، وهو ما ذكر في اتفاقية الأمم المتحدة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي وافقت عليها الدول العربية، حيث أبدت اهتماما بالصم ولغاتهم الإشارية، وأكدت على الاعتراف بلغة الإشارة واستخدامها وحق الصم في الحصول على ترجمة إليها واستخدام أسلوب ثنائي اللغة في تعلمهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق