الطب والصحة

نصائح تساعد مرضى السكر على تخطى عيد الأضحى

نصائح تساعد مرضى السكر على تخطى عيد الأضحى

د.شيماء العديسى

ينصح الأطباء بإتباع بعض الإرشادات الغذائية التي تساعد مرضى السكر على تخطى عيد الأضحى دون حدوث أي مضاعفات أو ارتفاع في مستويات السكر بالدم.

وشدد الأطباء مرضى السكر على ضرورة التدرج في تناول الطعام خلال فترة العيد، حيث يتأقلم الجهاز الهضمي على نظام معيّن خلال الأيام العادية، بينما بحلول العيد، قد يتجه الكثير من الأشخاص فجأة لتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدهنية والدسمة والحلويات والمشروبات والوجبات السريعة، الأمر الذي يؤدي لحدوث مشاكل صحية لمرضى السكر والقلب والكلى وغيرها.

ويجب الابتعاد عن الحلويات وعدم تناول وجبات كبيرة دسمة، موضحاً أهمية تناول المنتجات المبسترة والمعقمة والمنتجات قليلة الدسم، بالإضافة إلى تقليل تناول السكريات و الامتناع عن المشروبات الغازية والأطعمة المالحة والمكسرات، مع ضرورة تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وتجنب شرب الكثير من القهوة وغيرها من المنبهات.

كما يجب الاستمرار في تناول كميات كافية من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وذلك من أجل تجنب حدوث الإمساك خلال أيام العيد، ناصحاً بتناول ثلاثة حبات من التمر قبل صلاة العيد، كما يمكن تناول إفطار خفيف وصحّي بعد أداء الصلاة.

و يستحسن الإعتدال في تناول اللحوم، مع تناول الأنواع الخالية من الشحوم، وعدم إضافة الكثير من الملح أو الصلصة الدسمة والمالحة إلى الطعام لإضافة النكهة، مشيراً إلى أنه يمكن تحسين نكهة الطعام بإضافة القليل من البهارات والأعشاب.

كما ينصح بعدم الإفراط في تناول النشويات مثل الأرز أو الخبز، لأنها تؤدي إلى ارتفاع في مستوي السكر بالدم، مؤكداً على ضرورة ممارسة رياضة المشي يومياً، وتجنب التدخين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: