الدين والحياة

هند الفقي :قواعد السعادة السبع

قواعد السعادة السبع
رمضنيات الحلقة الثانية 
كتبت هند الفقي

يتسائل كلا منا عن السعادة وبينما أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قدمها في سبع مجموعات لتحقق راحة وسعادة.
١- لا تكره احدا مهما اخطأ في حقك.
٢- لا تقلق أبدا مهما بلغت الهموم.
٣- عش في بساطة مهما علا شأنك.
٤- توقع خيرا مهما كثر البلاء.
٥-أعط كثيرا ولو حرمت.
٦- ابتسم ولو القلب يقطر دما.
٧- لا تقطع دعاءك لأخيك

القواعد الأساسية لحياة سعيدة بعد الستين عاماً إن أطال الله في عمرك رجل كنت أم امرأة .

1 – الوقت قد حان لصرف المال الذي جمعته من عرق جبينك في حياتك والتمتع به ، فلا تفكر في التوفير لأن عمرك قريب من النهاية وسيبقى مالك الذي جمعته للورثة ، و ربما اختلفوا وتخاصموا من أجله💰
2 – حتى تكون عندك حياة صحية ، حاول المشي كثيرا فهو رياضة الكبار في السن و لا ترهق نفسك فإذا عييت فارتاح ثم واصل حتى تنهي حصتك و لا تزد عن ساعتين كل يومين ، تناول أحسن الأطعمة واشرب السوائل قدر الاستطاعة ولا تسرف .
3 – لا تشتري الرخيص لنفسك ، بل اشتري دائما الأفضل للتمتع به في أيامك الباقية .
4 – لا تغضب لأسباب تافهة وبسيطة ، و لا تبالي بما يقوله الناس عليك في غيابك و لا بين يديك فأنت حر فيما تسمع و فيما لا تريد أن تسمع
5 – حاول أن تكون أنيقا و نظيفا دائما ، فجمال الشباب قد زال ، لذا عليك أن تنتبه لنفسك و تهتم بها و تحسن صورتك بالأناقة و حسن الخلق .
6 – حاول أن تبقى طبيعيا كلاسيكي ولا تحاول إتباع موضة الشباب ، فالكبير في السن بتسريحات الشباب و بملابس وهيئات الشباب يصبح أضحوكة بين الناس .
7 – لا تترك الفراغ يسيطر عليك ،اجعل لك وردا من القرآن يوميا ثم اقرأ كتابا أو جريدة أو شاهد برامج تلفزيونية ثقافية وإخبارية ورياضية ، ادخل للنت وابحث عما يهمك ، اطبخ ، ازرع الأزهار .
8 – حاول دائما زيارة الأقارب من أبناء و إخوان و عائلة و أصدقاء فصلة الرحم مطلوبة خاصة في هذا السن ، أو اتصل بهم هاتفيا ولو لم يتصلوا بك أو يزوروك ، فبادر أنت دائما و الأجر و الصحة النفسية لصالحك .
9 – إذا ناقشت الشباب فلا تختلف كثيرا معهم فأفكارهم ليست بأفكارك ، أنت لك تجربة وهم في مقتبل العمر ، ولا تتباهى بزمنك القديم والجميل أمامهم ، فزمانك الحقيقي هو الآن .
10 – أجب من دعاك ، فأنت في أشد الحاجة للخروج من البيت وتغيير المناخ ، احضر حفلات الزواج ، القران ، العقيقة ، استجب لكل من دعاك ، و ساهم في جلسات مع أصدقائك القدامى و لا تتخلف عن الاجتماع بهم لمدة طويلة .
11 – أنصت ثم أنصت قبل الكلام ، وإذا تكلمت فاختصر ولا تتكلم إلاّ على الأشياء الحسنة ، لا تتذكر ما فات من حياتك في مصائب و ذنوب أو هفوات ، و حاول أن لا تحرج أحدا .
12 – في الكبر تكثر الأمراض و تزداد حدة الآلام خاصة في المفاصل والأقدام ، فلا تشتكي مرضك وألمك لأحد ، فبمن ستشتكي ، فالله من أراد لك ذلك لتكفير الذنوب ، فهل ستشكو الخالق للمخلوق ؟ اصبر و احتسب فالله مع الصابرين ، و زر الطبيب فمن خلق الداء خلق الدواء و ادع الله ثم ادع ، فالله مجيب للدعوات .
13 – حاول أن تبحث عمّا يسليك ، ولا تحاول مشاهدة مناظر مفزعة لا في الأخبار ولا في الأفلام و لا في الواقع
14 – تقرب إلى الله أكثر بالصلاة والزكاة و إن استطعت بالصيام و تصدق كثيرا فمالك ما تصدقت به و أكلته و لبسته و تجولت به ، وليس ما تركته للورثة .
هذه تهنئة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه بقدوم رمضان، وأنا أهنئكم بها (أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه،، فينزل فيه الرحمة ،، ويحط الخطايا،، ويستجيب الدعاء ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرًا،، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله )… بلغنا الله وإياكم صيام هذا الشهر المبارك وقيامه،، الْلَّھُم أَهِلَهُ عَليْنَا بِالْأمْنِ وَالإِيْمَانِ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامِ وَالْعَوْنٓ عَلَى الْصَّلاةِ وَالصِّيَامِ وَتِلَاوَةِ الْقُرْآَنِ،، الْلَّھُمّ سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلِّمْهُ لنا وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلاً يٓارٓبٓ العٓالِٓمينْ … مُبارٓكٌ علٓيْكُمْ شّٓهرُ رٓمٓضٓان وكل عام وأنتم بخير ،،،

الوسوم

محمد عبد الوهاب

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: