أقاليم ومحافظات

وزير النقل – آخر مهلة لتلقى العروض الفنية والمالية لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر

٦تحالفات عالمية تتنافس لتنفيذ أول مشروع قطار سريع بمصر والذي يمتد من العين السخنة حتى العلمين بطول ٥٠٠ كم.

 

جيهان الشبلى

 
 
أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن آخر مهلة لتلقى العروض الفنية والمالية لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر يمتد من العين السخنة إلى العلمين بطول 500 كم نهاية شهر أكتوبر المقبل، وذلك فى إطار المناقصة المحدودة التى طرحتها وزارتا النقل والإسكان لتنفيذ هذا المشروع.
 
وأضاف وزير النقل أنه تم طرح مناقصة محدودة بين 10 شركات وتحالفات عالمية تم تأهيلها فنيًا خلال المرحلة الأولى من الطرح، وأن اثنين منها دخلا فى تحالف مشترك، لافتًا إلى أن 9 شركات قامت بشراء كراسة الشروط، وأن اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والإسكان فى انتظار تلقى العروض والفنية والمالية من الشركات والتحالفات الـ 9.
 
كان وزير النقل قال فى تصريحات سابقة إنه سيتم تنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر بالكامل خلال 30 شهرًا، وأن الطرح بين التحالفات العالمية لاختيار إحداها لتنفيذ هذا المشروع يشمل تنفيذ المشروع كاملاً بأطوال حوالى 500 كم، وأن القطار السريع سيسير فى مسارات علوية مرتفعة عن سطح الأرض ومنعزلة، مع إنشاء أنفاق وكبارى خلال التقاطعات المرورية، وتصل تكلفة المشروع إلى حوالى 70 مليار جنيه من خلال قرض حكومى ميسر ستتقدم به الشركة العالمية التى ستفوز بتنفيذه.
 
ويمتد مشروع القطار السريع من العين السخنة حتى العلمين رابطًا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية، وسيكون لنقل الركاب والبضائع، وسرعته التصميمية ستصل إلى 250 كم/س، وسيربط المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاؤها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد بما سيخفف العبء على الطرق.
الوسوم

جيهان الشبلى

كاتبة صحفية - رئيس التحرير التنفيذى لموقع صدى مصر عضو مجلس ادارة الجريدة الورقية ازاول مهنة الصحافة إما منطوقة أو مكتوبة، وعمل الصحفي هو عشقى بجمع ونشر المعلومات عن الأحداث الراهنة، والاتجاهات وقضايا الناس وعمل ريبورتاجات اهتم بجميع الاحداث التي تدور في مجتمعنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: