votre code adsense ici
votre code adsense ici
أقاليم ومحافظاتعاجل

يوم الحصاد والجمع بأرمنت غرب الاقصر 

يوم الحصاد والجمع بأرمنت غرب الاقصر 

كتب ـ حجاج عبد الصمد

نظمت الجمعية الخيرة الإسلامية بأرمنت الحيط – الأقصر بالتعاون مع مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر ” التغيرات المناخية ” بمحافظة الأقصر , الاحتفالية السنوية بيوم الحصاد والجمع تحت رعاية وزارة الزراعة واستصلاح بقاعة الملكة بأرمنت ,

وبحضور د. عثمان الشيخ مدير عام مشرع التغيرات المناخية , د. موريس بديع استشاري مشروع القمح , م.عماد عبدالله مدير النواحي الزراعية أ. هالة يوسف مسئول محافظة الاقصر , م. محمد مهدي مسئول محافظة الاقصر للمشروع , أ.علا حمدي مدير النواحي الاجتماعية .

وكانت بداية الحفل بالقران الكريم , ثم كلمة الشيخ عبد الدايم الدرير رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بأرمنت والتي حث فيه المزارعين وجميع الحضور على بذل الجهد في الزراعة ومعرفة الأساليب الزراعية الحديثة التي من سبيلها ترفع شأن العباد والبلاد ,

ثم كلمة العلم  لمدير المشروع الذي بين من خلالها الهدف من هذا المشروع على المدى الطويل لتحسين القدرة على التكيف في المنظومة الجنوبية من بلادنا في مواجهة أي طارئ لانخفاض متوقع من الإنتاج الغذائي عن تغير المناخ وبناء القدرات المؤسسية على جميع المستويات لتمكين الاستدامة والتكرار.

مضيفاً الشيخ بأنه يهدف المشروع لتقديم مجموعة من الآليات المحددة والبسيطة والتي من شأنها الحد من أثر التقلبات الجوية على الإنتاج الزراعي موكداً على آليات ضمان الاستمرارية وفلسفة المشروع تقوم على الشراكة الكاملة مع الجمعيات الأهلية في المناطق المستهدفة والحوار والتواصل كما تم اليوم مع المزارعين والفلاحين بأرمنت والمنطق المستهدفة وكيفية الإجراءات الواجب إتباعها للحد من أثر التقلبات الجوية في صعيد مصر للوصول الى أعلى إنتاج محصول قمح بالأراضي الخصبة و الجديدة .

كما قال د. عثمان الشيخ تتم الات التجهيزات لأنشاء وحدات للإنذار المبكر داخل مديريات الزراعة في المحافظات المستهدفة .كما تم إنشاء عدد من الواحات الخاصة للتغيرات المناخية داخل الجمعيات الاهلية الشريكة للمشروع ,

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏12‏ شخصًا‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏لحية‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

وقال في كلمته موريس استشاري المشروع يتبنى المشروع نشر حزم التوصيات الفنية لمحصول القمح واعمل على زيادة إنتاجية وحدة المساحة من متوسط إنتاجية يدور حول 18 أردب /فدان مستهدفاً إنتاجية تقارب إنتاجية بعض الحقول الإرشادية والتي وصلت إلى أكثر من 23أردب /فدان تقريباً لتنفيذ هذه والحزم الفنية يجب مجابهة التحديات التي تواجه عملية زراعة المحصول من ارتفاع غير المتوقع في درجات الحرارة وبصورة نضر النمو الطبيعي للنبات .

واضاف استشاري المشروع بانه من ضمن اهتمامات المشروع بناء قدرات المرشدين الزراعين وتدريبهم تدريباً علمياً معمقاً وكذلك تبني فكرة المرشد المناخي والتي تهدف إلى تدريب المرشدين الزراعيين على استخدام تكنولوجيا المعلومات في الانذار المبكر بالتقلبات المناخية .
وتم تكريم عدد كبير من المزارعين من مركز أرمنت لكونهم من افضل انتاج محصول القمح للفدان من حيث الانتاج الوفير للفدان ,وكذلك القائمين في تنفيذ هذا المشروع .

وفي نهاية الحفل تم عرض مسرحية مصغرة عن الآليات والتأقلم مع المتغيرات المناخية للمثل الصعيدي حمدي الغبري الحاج الضوي وفرقته .ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏أشخاص يركبون الخيول‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

الوسوم

بكري دردير

كاتب ومراسل اخباري, محلل سياسي يهتم بالقضايا المصرية والاقليمية وشؤن التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: