أخبار محلية

إعلام شبين الكوم يناقش مخاطر الهجرة غير الشرعية .. ندوة بتجارة المنوفية

إعلام شبين الكوم يناقش مخاطر الهجرة غير الشرعية .. ندوة بتجارة المنوفية

إعلام شبين الكوم يناقش مخاطر الهجرة غير الشرعية .. ندوة بتجارة المنوفية

كتب أشرف ماهر ضلع

تعد ظاهرة الهجرة غيرالشرعية واحدة من أكثر المشكلات التي تؤرق المجتمع الدولي، وهي ظاهرة متعددة الأبعاد حيث يسهم فيها عوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية وسكانية.
فى ضوء هذا و بناء على توجيهات دكتور احمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلى بهيئة الاستعلامات وتحت اشراف الاستاذة مها ابو حطب مدير مركز اعلام شبين الكوم .
عقد المركز ندوة بمقر كلية التجارة جامعة المنوفية ( الهجرة غير الشرعية الأسباب والمواجهة) .

حاضر الندوة الدكتور علاء رضوان وكيل كلية التجارة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبحضور الاستاذ الدكتور محمد علي وهدان عميد كلية التجارة والاستاذ محمود ندا مسؤل التنسيق والمتابعة بجهاز تنمية المشروعات والاستاذ محمد صبحى مسؤول الخدمات بجهاز تنمية المشروعات.
وبحضور لفيف من هيئة التدريس وعلى راسهم دكتور اشرف خليفه مدرس بقسم المحاسبه كلية التجارة جامعة المنوفية و أستاذه شيماء مجدي مدير مكتب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية وطلبة كلية التجارة.

قال محمود ندا مسؤول بجهاز تنمية المشروعات ان مصر لها ثلاث جاليات مصرية في الخارج والمتمثلة في الهجرة القديمة إلى أوروبا وأمريكا والهجرة المؤقتة ، أو هجرة العمل والمتمثلة في الخليج ، والهجرة الثالثة والتي ظهرت في التسعينات والمتمثلة في الهجرة غير الشرعية.
ونوه الى ان الصندوق يقدم مشروعات صغيرة ومتوسطة بدعم مالي افضل بكثير من الهجرة غير الشرعية.

وقال الدكتور علاء رضوان ان هناك عدة أسباب رئيسية تدفع الشباب الى الهجرة غير الشرعية وتتمثل في البطالة وانخفاض الأجور وتدنى المستوى الاقتصادي والمعيشي داخل البلدان المصدرة للمهاجرين، إضافة إلى العوامل الاجتماعية المتمثلة في ضعف أو انعدام الروابط الاجتماعية والأسرية، وكذلك مشكلة الانفجار السكاني وما تسببه من ارتفاع أعداد السكان كالفقر والتلوث ونقص المياة العوامل الاجتماعية والتي تعتبر الدافع الرئيسى للهجرة غير الشرعية ، والتي تمثل دافعا لشباب مصر من قرى الريف المصري نحو الهجرة غير الشرعية.

واضاف ان من اهم هذه العوامل تأتي على رأسها ثقافة التقليد السائدة بين أهالي القرى والرغبة في تحقيق نموذج المهاجر غير الشرعي الذي استطاع كسب الأموال، حتى أصبح الفرد غير الشرعي هو النموذج السائد والرمز في هذه الأماكن، دون النظر لما يتعرض له من مآسي تجعل النسبة الغالبة منهم يفشل في هذه الرحلة.

واضاف ان الشاب يبحث عن الثراء السريع وايضا الفقر داخل الاسر والانفجار السكانى كلها عوامل تؤدى للهجرة غير الشرعية.
واشار رضوان الى ان احساس الفرد بانعدام الآدمية فى القرى والريف المصرى تدفعه لهذا النمط من الهجرة
مادفع الدولة المصرية الى مبادرة حياة كريمة والتى تتبنى تطوير الريف المصرى والعيش بادمية .
واوصى بضرورة بضرورة تكاتف المؤسسات المجتمعية وادارات العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وتضافر الجهود بتنظيم ندوات توعوية لرفع درجة الوعى بخطورة الهجرة غير الشرعية واشار الى دور الدولة المصرية فى الاونة الأخيرة لم تتوقف عن هدفها في محاربة الهجرة غير الشرعية، التي تودي بحياة آلاف الشباب المصري .

اللقاء إعداد وتنفيذ أ/ياسر هلال وأ/ولاء عباس اخصائيو الاعلام بمركز اعلام شبين الكوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى