Uncategorized

المغرب يحظر الفيلم السينمائي ” سيدة الجنة ” بعد إدانة مجلس العلماء

 

المغرب يحظر الفيلم السينمائي ” سيدة الجنة ” بعد إدانة مجلس العلماء

 

ملكه أكجيل

يُعتبر فيلم Lady of Heaven “” ، الممنوع من العرض في المغرب ، محطة غضب و رفض في معظم دول العالم الإسلامي.و يحكي هذا الفيلم الروائي قصة فاطمة الزهراء ابنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، و الصراع الديني بين السنة والشيعة.

فيلم ” سيدة الجنة ” La Dame du Paradis يبعث رائحة فضيحة الصراع الدموي في العالم الإسلامي غداة وفاة الرسول محمد . الفيلم الطويل الذي كتبه رجل الدين الشيعي ياسر الحبيب وأخرجه البريطاني إيلي كينج ، يتحدث عن فاطمة الزهراء زوجة علي أول إمام حسب الفكر الشيعي هو إعادة تجسيد سينمائي للانقسام بين الإسلام الشيعي والسني ،

 

حول الإعتراف بخليفة النبي محمد عليه الصلاة والسلام . يبايع الشيعة علي رضي الله عنه خايفة ، فهو صهر الرسول و إبن عمه وابنه الروحي ، باسم روابط الدم. بينما السنة يولون أمرهم أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، رفيق الرسول مدى الحياة.

صراع حول السلطة السياسية و الدينية أسفرت عن إنقسامات داخل مجتمع صحابة الرسول و ذويه في عهد يعتبر صدر الإسلام .

 

المغرب السني بالأساس؛ حظر عرض الفيلم حسب بيان صحفي رسمي نشره يوم السبت 11 يونيو المركز السينمائي المغربي. و للتوضيح يتولى المركز السينمائي المغربي منح تأشيرات الإستغلال للأفلام التي تم تصويرها في المغرب أو في الخارج للتوزيع السينمائي “وفق التشريع” وبشرط ألا تكون “مخالفة للثوابت وقدسية المملكة”

ويأتي قرار المركز السينمائي المغربي بعد أن “أدان المجلس الأعلى للعلماء – الجهة الرسمية المسؤولة عن إصدار الفتاوى بالمملكة ” محتوى الفيلم يوم السبت. حيث ندد مجلس العلماء ، برئاسة الملك محمد السادس ، في بيان ، بـ “التزييف الصارخ للحقائق الثابتة في تاريخ الإسلام”. وجاء في البيان الديني أن “هذا التزييف للحقائق الذي يضر بالإسلام والمسلمين مرفوض من جميع الشعوب لأنه لا يخدم مصالحها العليا بين الأمم وخاصة في هذه الأوقات”

للإشارة امتد الجدل أيضًا إلى أوروبا منذ إصدار Lady of Heaven “سيدة الجنة ” في 3 يونيو في المملكة المتحدة ، وألغته قناة Cineworld بعد أن تجمع المسلمون خارج دور السينما حيث تم عرضه. كما تم اعتباره “تجديفًا” في مصر وباكستان وإيران – وهي دولة شيعية – والعراق حيث أغلب العراقيين شيعة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى