محافظات

حكاية الطماطم “تغطية السوق المحلى – توفير فرص عمل للشباب ” بمركزإسنا جنوب محافظة الأقصر

حكاية الطماطم “تغطية السوق المحلى – توفير فرص عمل للشباب ” بمركزإسنا جنوب محافظة الأقصر

كتبت / فاطمة دردير

فى الطقس البارد ضرب مركز إسنا  مثالًا رائعًا يحتذى به، وذلك بتجربة اقتصادية ذات بعد اجتماعي عبر مناشر الطماطم، التي فتحت الباب لتغطية السوق المحلى، ووفرت فرص عمل لكثير من شبان الصعيد.

من أهم العوامل فى نجاح محصول الطماطم بمدينة إسنا بالأقصر، كذلك وفرة المياه والرى بانتظام، حيث إن محصول الطماطم يتأثر بالعطش ولا يتحمله ويتسبب فى تلف المحصول خاصة فى فترة التزهير.

 أكد صاحب مزرعة الحج عبدالفتاح الصادق ابراهيم أن العمل يبدأ في الساعات المبكرة من الصباح وهو حوالي الساعة الثامنة صباحًا ويستمر حتى الساعة الثانية ظهرًا  وايضا العمال من 15الي 20عامل منهم شراكه ومنهم مرتبات وانتاج الفدان الواحد يصل الى  20الي25طن .

كانت إسنا رقم 1 على مستوى الجمهورية، كما يعتمد نحو 60٪ من مزارعى المركز على زراعة الطماطم، و9% من المساحة المنزرعة تمثلها العروة النيلية، ومصر تحتل المركز الخامس عالمياً فى الإنتاج.

بالإضافة إلى ازدهار زراعة الطماطم كما كان من قبل بعد تعثر الكثير من المزارعين ولكن بعد هذا المشروع أعاد إلينا الزراعة وبمساحات كبيرة.

لافتا إلى أن أصعب شيء في هذا العمل هو الوقفة لساعات طويلة في العمل وفي جنى الطماطم وتعبئتها. تكلفة زراعةالفدان تتعدي 90الف

أكد أن الآلاف من الأهالى بمركز إسنا يعتمدون على زراعة الطماطم، فهو موسم الخير بامتياز لكل أهالى إسنا حتى الذين لا يزرعون أيضاً يستفيدون من الرواج الاقتصادى الفدان  وتكلفة الفدان تتعدي 90الف جنية .

لا يتوفر وصف.
و يضيف عبدالفتاح من الأصنف المزروعة ريد روك – بسيمو – برڤيو   – صنف 46_47  وقال إن مركز إسنا يورد الطماطم لكل الجمهورية، 
فضلاً عن جودة الطماطم الإسناوى، تتميز إسنا بزراعة مساحات شاسعة من الطماطم تغطى معظم الجمهورية، لافتاً إلى أن جودة وخصوبة الأرض الزراعية والظروف الجوية المناسبة بإسنا جعلت منها أكبر معقل لزراعة هذا المحصول الاستراتيجى
لا يتوفر وصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى