جامعات وكليات

رئيس جامعة قناة السويس يشهد انطلاق فعاليات برنامج القيادات الجامعية بسهل حشيش بالغردقة

رئيس جامعة قناة السويس يشهد انطلاق فعاليات برنامج القيادات الجامعية بسهل حشيش بالغردقة

رئيس جامعة قناة السويس يشهد انطلاق فعاليات برنامج القيادات الجامعية بسهل حشيش بالغردقة

السويس. ابراهيم ابوزيد 

تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة هيئة فولبرايت.استضافت هيئة فولبرايت مصر برنامج القيادات الجامعية المصرية في نسخته الخامسة.

هذا وحرص الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على المشاركة في انطلاق فعاليات برنامج القيادات الجامعية، الذي نظمته هيئة فولبرايت، بسهل حشيش بمدينة الغردقة.

بمشاركة أعضاء مجلس إدارتها الدكتور مصطفى رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والمهندس ريموند ميلر الشريك المؤسس بشركة رأفت ميلر للاستشارات.

وقدم “مندور” التهنئة بمناسبة مرور 75 عامًا من التعاون والتبادل الثقافي والأكاديمي بين مصر والولايات المتحدة، خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس برنامج فولبرايت في مصر عام 1949.

وأشار الدكتور ناصر مندور إلى أن برنامج فولبرايت يُعد واحد من البرامج الأكثر تنافسًا وتميزًا في العالم، وواحد من أهدافه هو التبادل الثقافي بين الطلاب من الدول المختلفة، مع الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن برنامج القيادات الجامعية المصرية يجمع منذ عام 2018 قادة التعليم العالي في مصر بمناقشات مع متحدثين أمريكيين، حول موضوعات مهمة تضمنت تطوير التعليم العالي في السياق العالمي، وإدارة التكنولوجيا، وإدارة الأزمات، والعلاقة بين الجامعات ومجتمعاتها المحلية.

وقد أدار المناقشة – الدكتور فوستر آري أجبلفور، خريج برنامج فولبرايت للباحثين الأمريكيين المتميزين لمصر، والأستاذ المتميز للهندسة البيولوجية بمبادرة يوتا للعلوم والتكنولوجيا والأبحاث، ومدير مركز الطاقة الحيوية بجامعة ولاية يوتا.

ومن جانبها – قامت الدكتورة ماجي نصيف المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر وفريق فولبرايت بالترحيب بالمشاركين البارزين، حيث شهد برنامج القيادات الجامعية 27 رئيس، ونائب رئيس واحد للجامعات الحكومية والأهلية.

وانضم إلى القيادات الجامعية كل من الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبد الوهاب عزت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الأهلية، والدكتور ضياء خليل رئيس صندوق دعم المبتكرين، والدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم الفني والتكنولوجي، والدكتور ولاء شتا رئيس هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور حسين درويش رئيس المركز القومي للبحوث، والدكتورة جينا الفقي القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الاستراتيجي والتوظيف، والدكتور محمد الشرقاوي مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للسياسات والشئون الاقتصادية.

حملت نسخة هذا العام عنوان “من المختبر إلى السوق: الابتكار وريادة الأعمال والتوظيف”، وناقشت التخطيط الاستراتيجي للأبحاث العلمية الفعالة والمؤثرة، وتطوير مجمعات الأبحاث لتحفيز الاقتصاد وريادة الأعمال والشركات الصغيرة، وتقييم تأثير الابتكارات البحثية، وقد إرتكز النقاش على دراسات حالة ناجحة من بلدان مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى