شعر و ادب

زمن الحب القبيح : بقلم محمود جاب الله

زمن الحب القبيح :

بقلم محمود جاب الله

فى الماضى كان زمن الحب الجميل .عشناه وتعايشنا معه ونهلنا من عواطفه واشجانه وحنانه ؛ وله كتبنا شعرا وقصائد . كان الحب صادق ؛ وليس تضيعا الوقت . كان العاطفة جميلة فى الماضى عاطفة فطرية وليست مصطنعة . كان الحب يقوم على الثقة والإخلاص ولا يرتبط بالماديات .

فى زمن الحب الجميل كان بيت الزوجية يبدأ من لاشئ ؛ ويتكون على مدى سنوات .لا يمتلأ أجهزة مادية ؛ وانما عواطف وحب وثقة ولهفة وأطفال ؛ ولذلك استمر أباؤنا وأمهاتنا فى حب متفاهم الى اخر العمر . لا اريد النيل من زمنا الحالى ؛ فهو أيضا عصر الحب ولكنه ليس حبا مثلما كان فى ماضينا ؛

 

ولكنه عصر زمن الحب القبيح لأن كلمة الحب أصبحت قبيحة ورخيصة وتقال فى أى وقت ولمرات عديدة فى اليوم الواحد بل فى الساعة الواحدة أصبحت بلا معنى أو مشاعر . تقال عبر وسائل السوشيال ميديا . فالكلمة يقولها الشاب أو الفتاة صباحا وظهرا ومساء وينقلب الوضع فى اليوم التالى ليكون بداية نكد وعصبية لينتهي اللقاء حتى بدون كلمة وداع . ربما يكون السبب وسائل التواصل الاجتماعي فهى قربت المسافات بين المحبين

 

. فالحب فى زمننا كانت له مشقة وعناء فى المسافة ومسكن الحبيب ولكن كنا لا نشعر بأى تعب . ولكن حب هذا العصر طغت عليه المصالح والماديات والحياة الالكترونية والرتم السريع للحياة الذى جعل الحب يأتى سريع وينتهى اسرع . لقد عهدنا فى زماننا الجميل كيف ينفجر الحب وينابيعه ؛ لتظل تلك الينابيع تسقى الحب بأعذب الكلمات والعواطف الصادقة .

فكانت مياة الحب لا تنقطع ابدا .فى الزمن الجميل كان العشاق يتغلبون على أوجاعهم الحياتية ؛ولم نكن نسمع كلمات مثل الحب الذى بينا انتهى لأن الحب لا ينتهى ويظل رافدا العواطف بين المحبين رغم كل مشكلات الحياة اليومية .

 

ولكن فى عصرنا هذا أصبح زمن الحب القبيح يمر بكل ألوان الطيف فى الساعة الواحدة وربما فى الدقيقة الواحدة تتغير مشاعره من حب إلى غضب إلى غيرة إلى كره إلى هجران إلى نسيان . فى الزمن الجميل كانت العيون هى لغة الحب . ام الان فى زمن الحب القبيح أصبحت المادة والمصالح والنفاق هى لغة الحب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى