Uncategorized

مؤتمر المناخ : الدكتور عبدالله مبروك ابن دائرة ببا يشارك في جلسات الشراكات الخضراء

مؤتمر المناخ : الدكتور عبدالله مبروك ابن دائرة ببا يشارك في جلسات الشراكات الخضراء

مؤتمر المناخ : الدكتور عبدالله مبروك ابن دائرة ببا يشارك في جلسات الشراكات الخضراء

بني سويف : فاطمة عمارة

شارك الدكتور عبدالله علي مبروك عضو مجلس النواب في جلسة الشراكات الخضراء ودور التنسيق وتبادل الخبرات الحزبية العالمية في سد الفجوات المناخية وهي ضمن جلسات مؤتمر المناخ المقام في شرم الشيخ وكان له كلمة في الجلسة لاقت استحسان جميع الحضور حيث طالب بضرورة دعم الدول النامية من أجل مواجهة التغيرات المناخية وتحدث عن جهود حزب مستقبل وطن في القضية وكيفية استغلال الأحزاب السياسية لدعم القضية وجاء نص الكلمة التي القاها باللغة الإنجليزية قمنا بترجمتها وهذا نصها

مساء الخير جميعا … يسعدني أن أكون من بين هذه المجموعة الملتزمة من النشطاء والسياسيين والبرلمانيين. عادة ما تكون قضايا تغير المناخ والبيئة على نطاق أوسع غائبة عن أجندات الأحزاب السياسية على الرغم من حقيقة أنها يمكن أن تلعب دورا حاسما في هذا الصدد ليس فقط من خلال سلطاتها التشريعية من خلال ممثليها في البرلمان ولكن أيضا من خلال وجودها على أرض الواقع مع المواطنين العاديين.

ومن المفارقات أن تغير المناخ ظاهرة عالمية تؤثر إلى حد كبير على البلدان الأقل مساهمة فيه. تظهر الأبحاث أن أغنى 1٪ من سكان العالم يمثلون 15٪ من إجمالي انبعاثات الكربون في العالم، وهو أكثر من ضعف أفقر 50٪ (7٪) من سكان العالم من العالم النامي. نتيجة لذلك، ووفقا لتقديرات البنك الدولي، ستتحمل البلدان النامية حوالي 75٪ – 80٪ من تكاليف الأضرار الناجمة عن تغير المناخ. يقودنا ذلك إلى التطرق إلى قضايا التمويل والتزام البلدان الغنية تجاه البلدان النامية من أجل مساعدتها على الحد من أسباب تغير المناخ، والأهم من ذلك، التخفيف من آثاره. لسوء الحظ، هناك فجوة واضحة بين الأموال المتاحة والحد الأدنى اللازم لمعالجة الضروريات العاجلة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الالتزامات مهددة دائما بالكوارث العالمية والصراعات الدولية مثل الأزمة المالية في 2007-2008، ووباء كورونا، ومؤخرا، الحرب الروسية الأوكرانية، على سبيل المثال لا الحصر.

وبالنظر إلى هذا السياق، أصبح تعزيز وإنشاء المزيد من شبكات الأحزاب الدولية أمرا حتميا. تمليها الظروف والظروف المهددة وكذلك التزامنا تجاه مواطنينا. يمكن للأحزاب الفردية أن تفعل الكثير، وفي الواقع، نحن في مستقبل وطن (حزب مستقبل وطن) كنا لاعبا رئيسيا في عدد من المبادرات مثل تخريد واستبدال السيارات القديمة بأخرى جديدة. وفقا لدراسة أجراها البنك الدولي، أسفرت هذه المبادرة عن خفض انبعاثات غازات الدفيئة بمقدار 310،000 طن من ثاني أكسيد الكربون بين عامي 2013 و2017، مع تقليل كمية تقدر بنحو 350،000 طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول يونيو 2021. شخصيا، قبل بضعة أيام

فقط شاركت في منتدى الأقصر برعاية مشتركة من برلمان المناخ، حيث اجتمع حوالي 80 برلمانيا من عدة بلدان لمناقشة القضايا المتعلقة بتغير المناخ والطاقة النظيفة. كانت فرصة عظيمة للتواصل مع هؤلاء البرلمانيين الناشطين، واليوم هنا في شرم الشيخ أشعر بمزيد من التفاؤل بشأن هذه الجلسة والمناقشات المماثلة، التي توفر لممثلي الأحزاب السياسية المختلفة منصة لتبادل الخبرات والتعاون في المبادرات التي تعالج الحقائق الحالية وتضمن مستقبلا أفضل لدولنا. تجدر الإشارة هنا إلى تذكيرك بأن قضايا تغير المناخ والبيئة هي قضايا بقاء تتجاوز التصنيف الكلاسيكي للأطراف. سواء كانوا يساريين أو يمينيين أو اشتراكيين أو رأسماليين أو ليبراليين أو محافظين، يجب أن نجتمع جميعا لحماية وجودنا ذاته.

وكما ذكرت في البداية، تعمل الأحزاب على اتصال مباشر مع الناس على أرض الواقع؛ وبالتالي، لديهم وصول أفضل وأحيانا يتمتعون بمصداقية أكبر من الحكومات. ونتيجة لذلك، يمكنهم لعب دور الوساطة بين صانعي السياسات والمواطنين. هذا الدور، إذا أخذ على محمل الجد واسترشد باستراتيجيات واضحة والأدوات الصحيحة، فسوف يسد الفجوة بين النظرية والتطبيق أو التخطيط والتنفيذ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنها تعبئة الرأي العام بشكل فعال لدفع تحقيق العدالة المناخية. ومع ذلك، لا يمكن تحقيق ذلك دون العمل أولا على زيادة وعي الناس بمجموعة القضايا المرتبطة بتغير المناخ بما في ذلك إدارة الموارد والتثقيف البيئي والممارسات الصديقة للبيئة والتكيف والقدرة على التكيف مع الكوارث الطبيعية المحتملة. في رأيي، سيتوج نجاح هذا المسعى بالوصول إلى حياة المجتمعات الضعيفة في المناطق المحرومة والفقيرة والتأثير عليها.

في الختام، ينبغي لنا، كأحزاب سياسية، أن نتحمل مسؤوليتنا في الضغط من أجل إيجاد حلول شاملة وكلية تضمن وعي جميع أصحاب المصلحة بحقوقهم ومسؤولياتهم. يجب أن نعمل بشكل جماعي وتعاوني لتعزيز شبكات الأحزاب محليا وإقليميا ودوليا. يجب علينا أيضا تصور وإنشاء آليات للمساءلة تضمن الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها الحكومات والأطراف المعنية الأخرى.

اسمحوا لي أن أذكركم بسرعة بأن البلدان المتقدمة النمو وعدت بتقديم مساعدات سنوية اكثر من 100 مليار دولار ابتداء من عام 2020 لدعم تحول البلدان النامية إلى الطاقة النظيفة، ولكن هذا الوعد لم يتحقق بعد. مرة أخرى، أشكركم جزيل الشكر على منحي هذه الفرصة الرائعة لمشاركة بعض مخاوفنا وآمالنا في حزب مستقبل وطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى