اخبار عربية

صدور المرسوم المتعلق بجواز التلقيح ضد جائحة كورونا…

صدور المرسوم المتعلق بجواز التلقيح ضد جائحة كورونا…

المتابعة بقلم المعز غني

صدر مساء أمس الجمعة 22 أكتوبر 2021، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية المرسوم المتعلق بجواز التلقيح الخاص بفيروس “سارس كوف -2” والمعروف أيضا باسم كوفيد -19، وهو أول مرسوم يصدره رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد منذ إعلان التدابير الاستثنائية في 22 سبتمبر الماضي.
ويشتمل المرسوم على 11 فصلا، وينص الفصل الأول منه على أن هذا الجواز يسند لكل تونسي أو مقيم بالبلاد التونسية يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق، وإستكمل التلقيح ضد الفيروس كورونا .
كما يمكن إسناد الجواز للأشخاص الذين لم يبلغوا الـ18سنة وإستكملوا التلقيح إضافة إلى الأجانب الوافدين على البلاد التونسية والتونسيين الحاملين لجوازات أو شهادات تلقيح مسلمة بدول أجنبية.
ويحدد الفصل الثاني الفضاءات التي يجب الاستظهار بالجواز لدخولها وهي المصالح والمقرات التابعة للدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية، والمؤسسات التربوية والجامعية ومؤسسات التكوين المهني والمحاضن ورياض الأطفال والكتاتيب التابعة للقطاعين العمومي والخاص ومراكز الرعاية الاجتماعية والهياكل الصحية العمومية والخاصة لمرافقة المرضى أو بغرض الزيارة، والمقاهي والمطاعم ومختلف أصناف المحلات والوحدات السياحية والفضاءات المفتوحة للعموم والأماكن والفضاءات المخصصة للأنشطة الترفيهية وللأفراح ولاحتضان المعارض والملتقيات والتظاهرات الفنية والعلمية والثقافية والرياضية وأماكن العبادة.
أما الفصل السادس، فيتعلق بتبعات عدم الاستظهار بهذا الجواز بالنسبة للعاملين في القطاعين العام والخاص والتتبعات ضد المخالفين.
ووفق هذا الفصل، فإنه يترتّب عن عدم الاستظهار بجواز التلقيح تعليق مباشرة العمل بالنسبة إلى أعوان الدولة والجماعات المحلية والهيئات والمنشآت والمؤسسات العمومية، وتعليق عقد الشغل بالنسبة إلى أجراء القطاع الخاص، وذلك إلى حين الإدلاء بالجواز. وتكون فترة تعليق مباشرة العمل أو عقد الشغل غير خالصة الأجر.
يذكر أن تونس شرعت منذ مارس الماضي في عمليات تلقيح المواطنين والمقيمين بها ضد جائحة كورونا، وبلغ عدد الملقحين وفق أخر تحيين 4 ملايين و289 ألفا و685 شخصا إستكملوا تلاقيحهم بتاريخ أول أمس الخميس 21 أكتوبر 2021.
وفاق عدد الوفيات في تونس جراء هذا الوباء 25 ألف شخص رحمهم الله تعالى وجعل مثواهم جنة الله الخلد والفردوس الأعلى
ونحتسبهم عند الله شهداء ../.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى