التعليم

شمعه تضيئ تعليم بني سويف من جديد

شمعه تضيئ تعليم بني سويف من جديد

بقلم حمادة عبد الجليل خشبه

نقرأ دائما في مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد الالكترونيه والورقية وعلى جوجل، صفات تُميز المدير الناجح داخل المؤسسة، وكان البعض يقول انها عبارات رنانة لا تمت للواقع بصلة، فالمدير عندما يجلس على كرسي الإدارة فيستغلة لصالحة ولصالح اقاربة ومعارفة ، وخصوصا اذا كان هذا المدير غريباً عن المجتمع الذي نال فيه الإدارة.

وزارة التربيه والتعليم وزارة خدمية من طراز فريد، نظرا لكونها تنتج الفكر والعقل، وتخرج لنا أجيالا تقوم على رفعة هذا الوطن بسواعد معلميها الشرفاء.

شرف محافظة بني سويف منذ فترة وجيزة رجلاً من طراز فريد نال احترام وحب الجميع لايحب الظلم ويكرة الاستبداد يحاول جاهدا العمل على قدماً وساق لحل بعض المشاكل التي تخص التعليم في محافظة بني سويف.، مكتبة مفتوحاً للجميع يُنفذ التعليمات بحنكة القائد.

قام باستكمال مسيرة من سبقوه في تعليم بني سويف بالاتفاق مع مديرية الصحة بالمحافظة بإرسال فريق عمل من السادة الأطباء الي دواوين المديرية والادارات التابعة لها للتطعيم واخذ اللقاح ضد فيروس كورونا لجميع العاملين بالتعليم ببني سويف، وقام بتسهيل وإزالة اي عقبات تحول بين الصحة والتعليم.

نال حب واحترام جميع العاملين بالتربية والتعليم ببني سويف، جمع شمل من فرقتهُ الايام السابقة، ورفض مبدأ “فرق تسد” واهتم بالعمل الميداني اكثر من العمل الإداري داخل المكتب.

دفع بقيادات التعليم في بني سويف ولأول مرة بالمتابعة الميدانية مع إدارة المتابعة بالمديرية، يعطي كل زي حقا حقة، لاينسب شيء لنفسه بال ينسبه لفريق العمل الذي يتخذه منهجاً منذ بداية تولية منصب مدير مديرية بني سويف.

أصبح في تعليم بني سويف فريق عمل ناجح يعمل بجد واجتهاد وحب بقيادة هذا الرجل الخلوق الذي لا يرغب في حب الظهور بل يعمل في صمت بمساعدة فريق عمله من قيادات وطنية ناجحه داخل الديوان والادارات التعليميه.

ليس هذا كلامي فحسب وانه رأي الكثير من العاملين بالتربية والتعليم ومنهم الدكتور هاني رجائي وكيل المديريه الذي اشاد بدور سيادته في التعاون مع الجميع ووضع يده في أيدي قيادات المديرية للنهوض بالعمليه التعليميه داخل المحافظه وحرصه الشديد على التشاور بيننا من خلال الاجتماعات المستمره مع قيادات المديرية والادارات النوعيه لوضع تعليم بني سويف في المرتبه الأولى على مستوى الجمهورية فكلنا نعمل كفريق واحد هدفنا خدمة العمليه التعليميه بالمحافظة.

كما اضاف الاستاذ محمد رمضان مدير عام التعليم العام ان المديرية وتعليم بني سويف كسب شخصيه محترمه وحكيمه في اتخاذ القرارات عن طريق الانصات والاستماع الجيد لأراء الفريق الذي يعمل معه وحرصه الجيد على المتابعه المستمره للمدارس النائية وبذل الجهد في ازالة المعوقات
ويضيف المهندس كامل ابو طالب مدير عام التعليم الفني
من افضل الشخصيات التي تتعامل معها اخلاقه عاليه هادئ الطبع فى التعامل مع المرؤسين، توزيع المهام بصورة جيدة، تكوين فريق عمل داخل المديرية، الاستجابة السريعة لكل الطلبات فى حدود القانون، الرغبة والعمل الجاد، النهوض بالتعليم، المساواه والعداله فى التعامل مع جميع العاملين، على المستوى الشخصى له كل احترام وتقدير.

وقالت دكتور رباب حامد مدير إدارة المتابعه بالمديرية التي قالت عن سيادته قائله ، قليلا ما تجد قائد واعي ومطلع وذو فكر واستراتيجية واضحه ومفهومه ويحاول أن ينير ويصلح صورة ظلت مظلمة لمدة تفوق العامان بسبب جائحة كورونا.
لذلك إذا أظهر القائد ثقته برجاله و احسن معاملتهم ، و أصر في الوقت نفسه على اطاعة أوامره التي لا تؤثر بالسلب علي العمل بل العكس ، فسيكون ذلك من صالح الجانبين.
وكما قال كونفوشيوس …إذا صلح القائد فمن يجرؤ على الفساد ؟ وذلك ما يحدث فعلا …واخيرا القائد هو تاجر الامل الذي من خلاله سيحدث الفرق.

كما قال دكتور ربيع محمد مدير الشئون التنفيذية بالمديرية، أن الإدارة هي علم وفن وان القائد دائما يعرف كيف ومتى يتعامل مع فريقة منذُ ان كُلف الاستاذ عمرو شحاته مديرا للمديرية ونحن نعمل كفريق عمل، لاحترامة لنفسة وللاخرين فهو رجل خلوق يحب العمل ويجتهد فيه، دائما يتعامل مع العاملين في تعليم بني سويف بأسلوب راقي ويتعاملون معه بحب، ودائما يتعامل مع المشكله فورا ويقوم بتوجيهنا إليها للتعامل معها وحلها بأسرع وقت.

وقال أيضا الاستاذ احمد ربيع مدير إدارة التربيه الخاصه ببني سويف ان مدارس اداره التربيه الخاصه باهتمام ورعايه السيد الاستاذ الفاضل وكيل الوزاره بدايه من حرصه على تكريم اوائل الشهادات العامه ثانوى مكفوفين ودبلوم صم وتلمذه صناعيه للتربيه الفكريه كما حرص على زياره مدرسه الامل للصم فى الاسبوع الاول من العام الدراسى والاطمئنان على حسن سير العمليه التعليميه بالمدرسه كما شارك الطلاب فى الاحتفال باليوم العالمى للعصا البيضاء على مسرح جامعه بنى سويف ودعم سيادته لفرق كره القدم للاعاقه السمعيه والاعاقه العقليه مما اعطى للطلاب الثقه والهدف فى اثبات الذات والتنافس على المراكز الاولى لبطولات الجمهوريه والتربيه الخاصه على ثقه من تحقيق مزيد من الانجازات في عهده

بينما تقول الدكتوره منال عاشور مدير إدارة التخصيط والمشروعات ان الاستاذ عمر شحاته يتميز بفكر استراتيجي وله رؤية واضحة نحو تحقيق أهداف استراتيجيه التنميه المستدامة ورؤيه مصر ٢٠٣٠ للتعليم ويبدو ذلك جليا فى دعمه لتنفيذ اهداف خطه مديريه التربيه والتعليم
وتوفير آليات هذا التنفيذ.

وأضافت نبيلة شاكر مدير مدرسة الحي الرابع الثانوية
أنه قرب من تحقيق العدل الكامل وبعد عن الكوسه والمحسوبية ومهتم بكل كبيره وصغيره ويسعى لحل المشاكل قدر المستطاع.

وللحديث بقية عن آراء باقي الزملاء الذين لم نتمكن من أخذ رأيهم لسرعتي في نشر المقال

يعلم الله انني لا انافق في واقعي ومقالاتي وإنني اقول الحقيقه دون مجامله، لما رأيته منه خلال هذه الفتره الوجيزه
“والله يعلم وانتم لا تعلمون” صدق الله العظيم
حفظ الله مصر شعبا وقيادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى