عام

” العربية للطيران ” تحقق أرباحاً مجزية خلال الربع الثالث من عام 2021

” العربية للطيران ” تحقق أرباحاً مجزية خلال الربع الثالث من عام 2021
الرياض – زبيدة حمادنة
أعلنت العربية للطيران (ش.م.ع)، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن تسجيل أرباح قوية خلال الربع الثالث المنتهي بتاريخ 30 سبتمبر 2021، وذلك على الرغم من التداعيات المتواصلة لجائحة “كوفيد-19” على الآداء المالي والتشغيلي لقطاع الطيران.
وقد سجلت العربية للطياران أرباحاً صافية قدرها 209 مليون درهم خلال الأشهر الثلاثة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر2021 ؛ بزيادة نسبتها 575% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي تأثرت بشكل كبير بالقيود المفروضة على السفر الجوي نتيجة جائحة كوفيد-19. وارتفعت ايرادات الشركة خلال الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 174% لتصل إلى 804 مليون درهم، مقارنة بـ 294 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي.
ولقد قدمت العربية للطيران خدماتها لأكثر من 1.9 مليون مسافر خلال الربع الثالث انطلاقاً من مراكز عملياتها الخمسة فى دولة الإمارات، والمغرب، ومصر، وذلك بزيادة قدرها 190% مقارنة بعدد المسافرين خلال الربع ذاته من العام الماضي. وبلغ معدل إشغال المقاعد – نسبة عدد المسافرين إلى عدد المقاعد المتاحة – خلال الربع الثالث نسبة 70%.
وتشير النتائج المالية والتشغيلية للربع الثالث من هذا العام بمرحلة تعافي تدريجي يشهدها قطاع الطيران حيث جاءت النتائج مدعومة بتسهيل اجراءات السفر الجوي في عدد كبير من الاسواق وزيادة الطلب على السفر خلال هذه الفترة. وتمثل هذه النتائج قدرة العربية للطيران على الاستمرار في تسجيل الربحية حيث تعد الربع الرابع على التوالي التي تمكنت الشركة من خلاله تسجيل أرباح صافة منذ بداية الجائحة.
واستطاعت العربية للطيران خلال الأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2021، تحقيق أرباح صافية بلغت 253 مليون درهم، بزيادة قدرها 219% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ووصلت ايرادات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى الى 1.8 مليار درهم، بزيادة قدرها 42% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. وقدمت “العربية للطيران” خدماتها لأكثر من 4.2 مليون مسافر خلال التسعة أشهر الأولى من 2021 انطلاقاً من مراكز عملياتها الخمسة، بزيادة قدرها 34% مقارنتاً بالفترة المماثلة من عام 2020. بينما بلغ معدل إشغال المقاعد نسبة عالية بلغت 80%.
وفي معرض تعليقه على النتائج، قال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة العربية للطيران” :يعد الأداء القوي للعربية للطيران خلال الربع الثالث من هذا العام خير دليل على مدى فعالية نموذج الأعمال الذي تتبعه الشركة وخدمات القيمة المضافة التي تقدمها لعملاءها” وأضاف:” بالرغم من استمرار تأثر قطاع الطيران بتداعيات الجائحة ، استطاعت العربية للطيران من العودة الى مضاعفة النمو والربحية. ولقد ساهم الأستئناف التدريجي للعمليات التشغيلية، خصوصا خلال الربع الثالث، من تسجيل هذا الأداء القوي اضافة الى اجراءات ضبط التكاليف التي استمر فريق الإدارة باتخاذها منذ بداية الجائحة.”
وأضاف قائلاً: “نحن واثقون أن الاجراءات التدريجية للحد من قيود السفر والاستمرار في استئناف الرحلات الجوية ستساهم في تسريع مرحلة التعافي لقطاع الطيران حيث يعد محور اساسي فى مسيرة تعافي الأقتصاد العالمي بشكل عام.”
وخلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، نجحت “العربية للطيران” بتوسيع شبكة وجهاتها عبر إطلاق 43 وجهة جديدة من مراكز عملياتها في دولة الإمارات والمغرب ومصر. وخلال شهر سبتمبر، وقعت مجموعة العربية للطيران إتفاقية مع مجموعة “لاكسون جروب” ،
إحدى مجموعات الأعمال الرائدة في باكستان ، لاطلاق شركة طيران اقتصادي جديدة في باكستان. كما وأعلنت الشركة في شهر يوليو عن توقيع إتفاقية مع صندوق المصالح الوطنية الأرميني لإطلاق شركة طيران وطنية في أرمينيا بأسم “فلاي أرنا”. وقد وقع برنامج الولاء لدى الشركة أيضاً اتفاقية شراكة مع “ضيف الاتحاد”، برنامج الولاء الخاص بشركة الاتحاد للطيران، ليتمكن أعضاء كلا البرنامجين من الاستفادة من تبادل النقاط والأميال وإنفاقها.
واختتم الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني قائلاً: : “وبالرغم من ان استمرار التحديات التي يواجهها قطاع السفر الجوي في الوقت الراهن، غير اننا واثقون من الجهود العالمية المبذولة في هذا الصدد ونأمل أن يستمر التعافي الذي شهده الربع الثالث من هذا العام. ويبقى تركيز ’العربية للطيران‘ موجهاً نحو تبني إجراءات إضافية لضبط التكاليف ودعم استمرارية الأعمال مع توفير افضل خدمات القيمة المضافة لعملاءنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى