اخبار عربية

قبل عقد مؤتمرها الثامن فتح تجري حوارا موسعا مع فصائل منظمة التحرير

 

عبده الشربيني حمام

أجرت قيادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح مؤخرا سلسلة من الاجتماعات، بمشاركة أعضاء اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والمركزية لحركة “فتح”، والأمناء العامين لفصائل منظمة التحرير الفلسطينية لبحث أخر مستجدات الساحة السياسية الفلسطينية وأبرز القضايا وطنية.

وكان الرئيس الفلسطيني أبو مازن قد أكد في وقت سابق على ضرورة تشكيل اللجنة المشتركة من اللجنة التنفيذية والمركزية لفتح لإعداد المخرجات السياسية والإدارية والتنظيمية لتعزيز فعالية مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

هذا ومن المنتظر أن تعقد حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في اذار القادم مؤتمرها الثامن تحت شعار توحيد الصفوف وتفعيل اُطر واليات الدفاع عن الملف الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة وفقا للشرعية الدولية.

وتبدو حركة فتح الفصيل الأول في الداخل الفلسطيني أكثر انسجاما وقوة بعد مرور سنة على الازمة الداخلية التي عاشتها الحركة نتيحة للخلافات بين قيادات الصف الثاني حول الترشح لعضوية المجلس التشريعي الفلسطيني.

ووفقا لعدد من المحللين السياسيين فان قيادات حركة فتح تعمل هذه الفترة على توحيد الصف لتجنب محاولات البعض وعلى رأسهم حركة حماس الاستثمار في الخلافات الداخلية لفتح لإفشال مؤتمر منظمة التحرير الفلسطيني.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد انخرطت السنة الماضية في مسار مصالحة وطنية شاملة قبل أن يصل الى طريق مسدود نتيجة رفض حماس قرار الرئيس محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية بعد رفض إسرائيل السماح باجراء الانتخابات في القدس الشرقية المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى