الأخبار

رئيس الوزراء يقود جولة تفقدية داخل مجمع تمور الوادي الجديد

رئيس الوزراء يقود جولة تفقدية داخل مجمع تمور الوادي الجديد

كتب – علاء حمدي

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مجمع تمور الوادي الجديد بمدينة الخارجة، ورافقه عدد من الوزراء ومسئولي المحافظة.

وخلال الجولة، استمع رئيس الوزراء لشرح حول مجمع التمور الذي تم إنشاؤه في عام 1962 بهدف تنمية وتطوير محصول البلح الآسيوي نصف الجاف، والحفاظ عليه باعتباره المحصول الرئيسي للمحافظة، والتي يوجد بها أكثر من 2.5 مليون نخلة ويصل إنتاجها السنوي إلى 150 ألف طن.

حيث تم تطوير المجمع، الذي يقع على مساحة تقريبية تبلغ 14 فدانا، يعمل دائما على التطوير المستمر ليتواكب مع التوسعات والإنتاج المتزايد سنوياً، ويوفر فرص عمل للشباب من الجنسين في عمليات تصنيع وتعبئة التمر، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،رئيس الجمهورية، بالوصول إلى زراعة 5 ملايين نخلة، ليصل الإنتاج إلى حوالي 300 ألف طن سنوياً.

تجدر الإشارة إلى أن المجمع يضم قسما للتعبئة والتغليف، وآخر لإنتاج عسل البلح، وثلاجات لحفظ البلح، وقسما لتصنيع شكائر الزماط، وميزان بسكول قدره 120 طنا، وتصل الطاقة الإنتاجية للمجمع إلى 2800 طن في الموسم، وتبلغ طاقته التخزينية 2600 طن في الموسم. كما يضم خط إنتاج مخصص لعسل البلح، وخط إنتاج الوجبة المدرسية والمعجنات، في إطار حرص الدولة على جعل الوجبة المدرسية متوازنة من أجل تعزيز صحة الطلاب.

و أشارت السيدة نفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة أنه تم تأهيل مجمع التمور بالوادي الجديد بتكلفة بلغت 20 مليون جنيه بالتعاون مع الجانب الإماراتي، حيث يضم المجمع أول خط فرز إلكتروني للتمور في مصر، وكذا خطوط الغسيل والتنظيف الجاف والتعبئة بأشكال مختلفة، فضلاً عن خط لنزع النوى وانتاج العجوة المفرومة وعجينة التمر وانتاج عسل البلح “الدبس”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى