أقاليم ومحافظات

بالتسابيح والإلحان الأقباط يواصلون إحتفالات دير مارجرجس بالرزيقات في الأقصر 

بالتسابيح والإلحان الأقباط يواصلون إحتفالات دير مارجرجس بالرزيقات في الأقصر

 

كتب: إبرام_عادل

 

شهد دير الشهيد العظيم مارجرجس بالرزيقات غرب محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، توافد عشرات الأقباط، تزامناً مع اليوم الثالث للإحتفال بذكري تكريس أول كنيسة بإسم الشهيد مارجرجس بمدينة ” اللد ” في فلسطين .

 

وحرص زوار الدير على المشاركة في زفة الأيقونة بحضور أعضاء اللجنة البابوية المشرفة على أحتفالات الدير، الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والأنبا يؤانس أسقف أسيوط، والتي شددت على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الأحترازية وإلغاء مظاهر الإحتفال المعتادة مثل الإعوام الماضية، وأقتصارها هذا العام علي الزيارات اليومية فقط، لمكافحة إنتشار فيروس كورونا.

 

وبدأت الإحتفالات والتى تستمر لمدة سبعة أيام من 10 نوفمبر وحتي 16 نوفمبر الجاري، بحمل أيقونة كبيرة للشهيد العظيم مارجرجس الروماني، وأمامهم الشمامسة بالملابس البيضاء وتعلو أصواتهم بالتسابيح، وخلفهم الاباء الكهنة والرهبان، وبدأت الدورة والطواف بالإيقونة كأهم مظهر من مظاهر الأحتفال والتى يطلق عليها أسم الدورة أو الزفة .

 

واصطف خلف الأيقونة عدد كبير من الزوار، والتي تعالت أصوات الترانيم والتسابيح والمدائح والزغاريد من النساء حين رؤيتهم ايقونة الشهيد مارجرجس الروماني، داخل الكنيسة الأثرية للدير.

 

وفي نفس السياق، وضعت مديرية أمن الأقصر بناء علي تعليمات اللواء خالد عبد الحميد مدير أمن الأقصر، واللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، خطة أمنية محكمة لتأمين الاحتفالات، وانتشارا موسعا لقوات الأمن المركزي والأمن العام وخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، وتركيب بوابات إلكترونية علي مداخل ومخارج الدير وعلي الطرق المؤدية إليه، للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات.

 

وكان قد أعلن الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير، أنه تقرر عدم وجود مبيت أو إقامة خيام أو محلات داخل أو خارج الدير نهائياً، مع وجود إقامة قداسات يومية تبدأ من الساعة السادسة صباحاً طوال فترة الإحتفال، والتى تنتهي فى 16 نوفمبر المقبل.

 

وحذر الأنبا مرقس، أنه على جميع الزائرين ممن يرغبون في زيارة الدير والمزارات، اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية قبل المجيء للدير، ومنع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ولو طفيف في درجات حرارة الجسم والسعال والتهاب الحلق أو أي أعراض تنفسية بأى شكل عن الزيارة، وذلك لمنع إنتشار العدوى بين المواطنين خلال فترة الاحتفالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى