أخبار فنية

د. درية شرف الدين أول امرأة تتولى وزارة الإعلام

د. درية شرف الدين أول امرأة تتولى وزارة الإعلام

كتب د٠إبراهيم خليل إبراهيم

الدكتورة درية شرف الدين اسمها درية عبد الحق شرف الدين الشهيرة وهى من مواليد ٣٠ مايو عام ١٩٤٨ في مدينة دمياط وبعد أن تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التحقت بأكاديمية الفنون وعملت بالتليفزيون المصري حيث كانت تقرأ نشرة الأخبار .

قدمت الإعلامية درية شرف الدين خلال فترة عملها في التليفزيون عددا من البرامج المتميزة أشهرها برنامج نادي السينما وأهل الرأي وسؤال ٠

شغلت الدكتورة درية شرف الدين عدة مناصب إدارية منها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية ووكيل أول وزارة الإعلام ورئيسة قطاع القنوات الفضائية ونالت عضوية الدائرة الأولى فى المحكمة الإدارية العليا فى مصر.

أبعدها وزير الإعلام الأسبق أنس الفقى عام ٢٠٠٩ عن مبنى ماسبيرو وقضت ما يقرب من أربعة أعوام خارج مبنى الإذاعة والتليفزيون قدمت خلال هذه الفترة بعض البرامج فى إحدى الفضائيات وشاركت فى الندوات واللقاءات العامة للحديث عن برامجها وتاريخها إلى أن عادت إلى المبنى من جديد فى يوليو عام ٢٠١٣ على يد رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوى.
وقع عليها الإختيار لتكون أول سيدة تتولى منصب وزير الإعلام وذلك فى حكومة المهندس حازم الببلاوي وفى أول ظهور إعلامى لها بعد حلفها لليمين الدستورية كعضو فى الحكومة الجديدة وقفت درية شرف الدين خلف منصة تحمل شعار رئاسة مجلس الوزراء وإلى جوار علم مصر لتلقى بيان مجلس الوزراء الخاص بتكليف وزير الداخلية باتخاذ كل ما يلزم لمواجهة الأخطار الناشئة فى البلاد جراء استمرار الاعتصام فى ميدانى نهضة مصر ورابعة العدوية.
خلال توليها منصب وزير الإعلام، وقعت درية شرف الدين بروتوكول تعاون بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى ومجموعة قنوات MBC

بهدف إنقاذ التليفزيون المصري من كبوته وتعرضت إلى هجوم عنيف إثر هذا التوقيع حيث اتهمت بإسناد الصفقة بالأمر المباشر إلى MBC ولاحقتها الدعاوى القضائية وهى ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون لوقف الاتفاق المبرم مع المجموعة السعودية بدعوى خطورة الاتفاقية على الأمن القومى المصرى وبيع التليفزيون لمعلن تدور حوله الشائعات بحثاً عن بضعة ملايين كان بوسع التليفزيون أن يحصل عليها إذا ما ذهب بتحالفه إلى قناة مصرية الهوى والهوية.

رحلت درية شرف الدين عن وزارة الإعلام يوم ١٧ يونيو ٢٠١٤ وتم إلغاء الوزارة فى عهد المهندس إبراهيم محلب ثم عادت مرة أخرى كوزارة دولة في تعديل وزارة الدكتور مصطفى مدبولي في ٢٢ ديسمبر ٢٠١٩.
تم تعيين الدكتورة درية شرف الدين فى مجلس النواب وفى شهر يناير عام ٢٠٢١ فازت برئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى