مجتمع صدى مصر

الأقباط يقدمون النذور والماعز والخراف بدير مارجرجس بالرزيقات غرب الأقصر

 

الأقصر : ريم جابر

توافد الأقباط على دير الشهيد العظيم مارجرجس بجبل الرزيقات بمدينة أرمنت غرب محافظة الأقصر، للمشاركة فى أحتفالات الدير لتقديم النذور وذبح الذبائح وطلباً من سريع الندهة البطل الروماني مارجرجس شفاعة صلاته وسرعة استجابته لطلباتهم.

ويقول طلعت مجلع بولس، من محافظة الأقصر، إنه يحرص كل عام فى أحتفالات دير مارجرجس الرزيقات على تقديم نذور للبطل الروماني مارجرجس، والتبرك من الأيقونة الخاصة به وطلب شفاعتها.

وأوضح طلعت مجلع، أن كثير من الزوار يأتون للإحتفال بمارجرجس، بديره بجبل الرزيقات بالأقصر، فى ذكرى تكريس أول كنيسة بإسمه بمدينة اللد بفلسطين، وتقديم النذور والماشية.

ويتوافد العديد من المسلمين على مدار 7 أيام خلال شهر نوفمبر من كل عام، لمشاركة أخوتهم المسيحيين الاحتفال بمولد مارجرجس بديره العامر بجبل الرزيقات فى الأقصر، وإحياء ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين.

ويحرص المشاركون فى احتفال دير مارجرجس بجبل الرزيقات، على أداء الصلوات والاستمتاع بالترانيم والكلمات الروحية، طوال فترة الأحتفال والتي تبدأ من 10 نوفمبر وتنتهي 16 نوفمبر 2021 المقبل.

كما تعد زفة أيقونة الشهيد العظيم مارجرجس، من أهم المراسم التى يحرص عليها الأقباط خلال فترة الأحتفال، إذ يظهر الأساقفة والقساوسة والرهبان خلف الأيقونة مباشرة مصطفين فى صفين، ويأتى من خلفهم الشمامسة، وتعلوا أصواتهم بالترانيم والتسابيح.

وكانت قد فرضت الأجهزة الأمنية، بقيادة اللواء خالد عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الاقصر، وتحت إشراف اللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، إجراءات أمنية مشددة لتأمين أحتفالات دير مارجرجس الرزيقات، ووضعت بوابات إلكترونية للكشف عن الأسلحة والمعادن، ومنعت وقوف السيارات بمحيط الدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى