Uncategorized

المنزلاوي تطلق مبادرة الفن التشكيلي ذات البعد البيئي

 


كتب : ماهر بدر

افتتحت دكتورة دعاء الساعاتي رئيس أكاديمية بينيلوا للفنون معرضها الأول بدار الأوبرا المصرية في حضور رئيس نادي روتاري التحرير دكتورة أمل السيسي ونقيب الفنانين التشكيليين دكتورة صفية القباني بحضور لفيف من الشخصيات العامة و الفنانين و ممثلين عن وزارة الثقافة وقدمت الحفل الأستاذة هالة علاوي رئيس سابق روتاري التحرير

والتي وصفت الصالون بالفن الجماهيري وذلك لحضور عدد كبير من المهتمين بالفن التشكيلي ذات البعد البيئي صرحت الساعاتي ان صالون بينيلوا يلقي الضوء على الفن البيئي رغم حداثته نسبيا إلا اننا نتوقع أن يفرض حضوره على الساحة الفنية بشدة وسيكون الفن الجماهيري .

وأشادت دكتورة صفية القباني نقيب التشكيليين بتنوع اللوحات الفنية ومعالجتها لمشاكل مجتمعية وقررت أن نجاح عمل فني بيئي يكمن في أربعة جوانب مهمة تتمثل في الجوانب التقنية والمهارية والنظرية و الأكاديمية وهذا ماتميز به المعرض دون غيره .

كما قالت دكتورة امل السيسي رئيس نادي روتاري التحرير أنه في سابقة الأولي من نوعها يتبني النادي فكرة المشاركة في معارض الفن التشكيلي إلا أن تناول النادي الفكرة من منظور مجتمعي وهو نشر الوعي بموضوعات مجتمعية حقيقية نعاصرها اليوم لقد نالت إعجابي لوحة فنية تجسد كم المعاناه التي يعيشها الأطقم الطبية في مكافحة فيروس كرونا اللعين تأثرت بها كطبيبة وقدرت ما يشعر به الفنان تجاه هذه المهنه السامية .

وقدمت الشكر والتقدير للدكتورة دينا المنزلاوي رئيس لجنة البيئة بنادي روتاري التحرير لفكرها المبدع والسباق في لإطلاق مبادرة الفن التشكيلي ذات البعد البيئي دعوة منها لإعادة إستخدام خامات البيئة الطبيعية وإلقاء الضوء علي مشكلات مجتمعية ومعالجتها من خلال لوح فنية تخاطب الجمهور .
فقد فازت بالمركز الأول لوحة فنية للفنانة دعاء الساعاتي تعالج مشكلة نقص الماء وتحث على ترشيد الإستهلاك دعما للمبادرة الرئاسية للتحول من الري بالغمر للري الحديث وقد تبرعت الفنانه بقيمة اللوحة لصالح حديقة شهداء الجيش الأبيض التي أنشأها نادي روتاري التحرير العام الماضي بكلية الزراعة جامعة عين شمس تخليدا لذكراهم وصدقة جارية علي أرواحهم الطاهرة .

ولكن السؤال هو هل يستطيع الفنان البيئي خلق مزج بين كل هذه الجوانب وبين المواد الخام المستخدمة في هذه الأعمال خروجا عن المألوف وبعيدا عن أطر اللوحات الفنية التقليدية ولوجا إلى فن أكثر واقعية ؟
نعم هذا ما وجدناه في لوحات فنية رسمت بأنامل مصرية
وقد تبرعت الدكتورة الفنانة دعاء الساعاتي بشراء لوحة فنية وتبرعت بقيمتها لصالح شهداء الجيش الابيض
وارجحت الشكر في التنظيم واقامة المعرض للدكتورة دينا المنزلاوي رئيس لجنة البيئة ولها نشاط موسع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى