Uncategorized

المركز الثقافي المغربي المصري يفتتح أعماله تحت شعار : الحمامة البيضاء قبلة للشعر يؤمها المركز الثقافي المغربي المصري 

المركز الثقافي المغربي المصري يفتتح أعماله تحت شعار : الحمامة البيضاء قبلة للشعر يؤمها المركز الثقافي المغربي المصري

 

 

 

في مدينة تطوان افتتح المركز الثقافي المغربي المصري فعالياته الثقافية والفنية يومه الأربعاء 17 نونبر 2021 بقاعة المؤتمرات بفندق شمس، في جو أدبي مهيب حضره نخبة من المثقفين والمثقفات ورجالات القانون ووفذ غفير من الأعلاميين والإعلاميات لتغطية الحدث.

وقد افتتح الحفل بترديد النشيد الوطني حيث قدمت السيدة ملكة أكجيل رئيسة المركز كلمة شكرت فيها الحضور، وعرجت فيها على تفاصيل بلورة مشروع المركز منذ الفكرة البكر إلى لحظة التأسيس، ثم أسهبت في تقديم شتى المجالات التي سيشتغل عليها المركز وفي مقدمتها الرحلات الثقافية بين المغرب ومصر وشتى البلدان العربية

،بالإضافة إلى دعم المبدعين والمبادرات الشبابية ،وإحياء علاقات التواصل بين المثقفين المغاربة وأشقائهم المصريين والعرب بصفة عامة. كما أشارت السيدة الرئيسة الى رغبة المركز الكبيرة في خلق جسور تعاون وتواصل بين المثقفين المغاربة ونظرائهم الأفارقة،

وأشادت بالدور الكبير الذي يلعبه المكتب الممثل للمركز بالقاهرة تحت إدارة الإعلامي بكري دردير و المسؤول عن الرحلات الثقافية الأستاذ ناصر الغزالي .

هذا وقد توالت تدخلات الاعضاء المؤسسين للمركز ، حيث قدمت مسؤولة العلاقات العامة الشاعرة نزهة بيروك ملامح الرؤية العلاقاتية التي يتبناها المركز لإحياء جسور التواصل المغربي المصري في مختلف مجالات الإبداع، ك

ما أشادت المبدعة نزهة بالعلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين المغربي/ المصري من خلال التذكير بعلاقة المغفور له الحسن الثاني و العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.

وفي كلمتها عن الجانب الذي يعنى بشأن المرأة كشفت الشاعرة مينة عضار عن برنامج حافل يهتم بالجانب الحقوقي والاجتماعي والإبداعي للمرأة. أما المكلف بالشؤون القانونية للمركز السيد الحبيب حاجي فقد أشار في كلمته إلى انفتاح القانون الأساسي للمركز على جميع اشكال وألوان الإبداع، ناهيك عن إمكانية فتح فروع للمركز عبر العالم .

و فيما يخص برنامج الحفل ، فقد تنوعت فقراته بشكل ملفت، إذ عبر بشكل حقيقي عن التنوع الثقافي الذي يزخر به المغرب، حيث قدمت قراءات شعرية في الفصيح والزجل و الشعر الحساني … كما تخلل الحفل سفر موسيقي قدمه الفنان سمير مجدي .واختتم بتوقيع إصدارات أعضاء المركز المبدعين والممثلة في الديوان الشعري الموسوم بعنوان “شهقات الوِرْدِ الأخير” للشاعر محمد السعداني، وديوان “شموع تذرف الدمع ” للشاعرة مينة عضار.

وقد كان الحفل من تقديم الشاعر محمد السعداني الذي ابدع في تنشيط فقراته بلغة راقية وحنكة في التسيير و توزيع الأدوار.

واختتم بعشاء فني بكورنيش مرتيل على شرف افتتاح المركز ، قدمه السيد الحسن أومسعود زوج الشاعرة مينة عضار كهدية للمركز تخلله سمر فني شعري وموسيقي.

تقرير الكاتب العام للمركز

الشاعر محمد السعداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى