أقاليم ومحافظات

محور “كلابشة” على النيل يساعد على ربط الشرق بالغرب ويسهل فى حركة النقل والمواصلات

كتب- خالد شاطر

 

يعتبر محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان من أهم المشروعات التى تم الانتهاء منها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ومن اهم المشروعات التى قامت بربط الشرق بالغرب او العكس صحيح وكان بتكلفة اجمالية مقدارها 1.050مليار جنيه وتم تشغيله تجريبياً بناءاً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وأصبح المحور جاهزا للافتتاح الرسمي خلال الفترة القادمة في إطار افتتاح 4 محاور هي (عدلي منصور ببني سويف وسمالوط بالمنيا وقوص بقنا و كلابشة باسوان )

، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر والتخطيط لإنشاء 14 محور بالصعيد بتكلفة 18.5 مليار جنيه منذ عام 2014.

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة النقل على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن المشروع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية منذ عام 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل من 100كم إلى 25 كيلومتر بين المحور والآخر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

 حيث كانت المسافات البينية قبل عام 2014 بين محاور النيل 100 كم و هذا كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية.

ويبلغ طول المحور 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشتمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعــــية والترع والمصــــارف.

 ترتكز أهمية هذا المحور التنموي فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ) وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية.

على طريق الصعيد الزراعي الشرقي بالاضافة الى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى