أقاليم ومحافظات

اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بقرية بنبان بدراو

اسوان – خالد شاطر

 

تعتبر محطة الطاقة الشمسية ببنبان بدراو التابعة لمحافظة أسوان اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم وعلى بعد نحو 35 كيلو شمال غرب أسوان فى قرية بنبان التابعة لمركز (دراو)، تم إنشاء محطة «بنبان» أكبر مشروع فى مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث ينتج كهرباء تعادل الإنتاج المولد من السد العالى.

وتتمتع أسوان بدرجة سطوع شمسى عالية على مدار العام، ما منحها ميزة نسبية لتكون أرضا للمشروع الذى صمم لإنتاج 2000 ميجاوات إضافية من الكهرباء للشبكة القومية الموحدة.

المشروع يضم 4 محطات محولات هى بنبان (4،3،2،1) لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية جهد 22 كيلو فولت ورفعها إلى 220 كيلو فولت ونقلها إلى الشبكة القومية الموحدة وتصل مساحته إلى نحو 30 كيلومترا مربعا، وعملت به 39 شركة حصلت على 40 قطعة أرض لإقامة محطات الطاقة الشمسية، ويمول من البنك الدولى والأوروبى وعدة بنوك، وتصل المسافة بين كل محطة من المحطات الأربع.

إلى حوالى كيلو ونصف الكيلو ولكل شركة أو مستثمر قطعة أرض أو قطعتان تقام عليها الخلايا الضوئية وجميعها موصلة بالمحطات التى تقوم بدورها بتوصيل الكهرباء المنتجة بالشبكة الموحدة.

وتم اختيار موقع المشروع بناء على دراسات وتقارير وكالة «ناسا» الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، والتى أكدت الميزة النسبية لأسوان فى إقامة هذه المشروعات فى مجال الطاقة الشمسية، كما تم إنهاء شبكة الطرق الداخلية والدراسات البيئية وأبحاث التربة والرياح.

تنفيذ هذا المشروع القومى يأتى فى إطار سعى الدولة لزيادة الطاقة المنتجة على مستوى الجمهورية لدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء للوفاء بالاحتياجات الجماهيرية وأيضاً بالمشروعات التنموية والاستثمارية.

خالد شاطر

كاتب صحفى ومدير عام بجريدة صدى مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى