عالم الطيران

اليوم العالمي للطيران المدني

اليوم العالمي للطيران المدني

بقلم المستشار الدكتور/ خالد السلامي

غدا هو السابع من ديسمبر، اليوم الذي تحتفل فيه منظمة الأمم المتحدة باليوم العالمي للطيران المدني. وفقًا للأمم المتحدة، فإن هذا اليوم يهدف إلى المساعدة على تعزيز الوعي العالمي بأهمية الطيران المدني في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما يهدف هذا اليوم إلى إبراز أهمية دور منظمة الطيران المدني في مساعدة الدول على التعاون فيما بينها وصناعة شبكة عالمية حقيقية للنقل السريع في خدمة البشرية.

وقد تأسس هذا اليوم عام 1994م، كجزء من أنشطة الذكرى الـ50 لمنظمة الطيران المدني الدولي، وفي عام 1996 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقرار 33/51 والذي اعترف رسمياً باعتبار هذا اليوم يوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة. يمثل الطيران المدني كل أنواع الطيران غير العسكري. ويشمل أنشطة الطيران التي يقوم بها القطاعان الخاص والتجاري. يساعد الطيران المدني على تحسين التطورات الاجتماعية والاقتصادية للدول.

يجب أن يذكر يوم الطيران المدني الدولي كل من يسافر على متن طائرة، أو يتلقى طردًا عبر الشحن الجوي، أو يعمل في صناعة الطيران بمدى أهمية الطيران للاقتصاد العالمي. كل يوم، ما يقرب من 100000 رحلة جوية حول العالم تنقل 10 ملايين مسافر و 18 مليار دولار من البضائع بينما توظف بشكل مباشر أكثر من 10 ملايين شخص.

يتم دعم الملايين من الوظائف الإضافية بشكل غير مباشر، من موردي وقود الطائرات ومصنعي الطائرات إلى أولئك الذين يزودون السلع والخدمات المباعة في المطارات. تشير بعض التقديرات إلى أن الطيران يدعم 45 مليون وظيفة في قطاع السياحة من خلال النقل الجوي بأسعار معقولة بشكل متزايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى